لندن: أقام قائد القوات البرية العراقية الفريق علي غيدان دعوى قضائية ضد النائب حيدرالملا لوصفه بعلي الكيماوي وزير الدفاع السابق الذي أعدم بجريمة ضرب الأكراد بالسلاح الكيميائي.

وقالت وزارة الدفاع العراقية في بيان صحافي مقتضب أرسلت نسخة منه إلى quot;إيلافquot; ان quot;الفريق الاول ركن علي غيدان قائد القوات البرية أقيم دعوة قضائية بحق النائب حيدر الملا بسبب القذف والتشهير به ونعته بصفة (علي كيمياوي الجديد)quot;.

وكان النائب حيدر الملا القيادي بالقائمة العراقية العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك قد اتهم في تصريح صحافي الاثنين الماضي قائد القوات البرية علي غيدان بالمسؤولية عن الهجوم العسكريالمسلح الذي تعرض له المعتصمون في قضاء الحويجة بمحافظة كركوك الشمالية في 23 نيسان (ابريل) الماضي مما اسفر عن مقتل 50 منهم واصابة 75 آخرين.

وقال الملا quot;إن ماحدث في الحويجة جريمة ضد الانسانية بكل المقاييس وليس استحقاق العراقيين الذين ناضلوا من اجل مساحة من الديمقراطية بان نستبدل ثقافة علي كيماوي ونحول علي غيدان الى علي كيماوي جديدquot;. وأضاف quot;أن العراقيين لايقبلون هذا الشيء والذين ساهموا بجريمة الحويجة يجب ان يحاسبواquot;.

ولقب quot;علي كيماويquot; كان اطلق على ابن عم الرئيس السابق صدام حسين وزير دفاعه خلال فترة ثمانينات القرن الماضي علي حسن المجيد لضربه مدينة حلبجة الكردية بشمال البلاد بالاسلحة الكيميائيةمما اسفر عن مقتل خمسة الاف شخص واصابة 20 الفا اخرين الامر الذي ادى الى ادانته وحكم عليه بالاعدام الذي نفذ فيه في 25 كانون الثاني (يناير) عام 2010.

وقد حكمت المحكمة الجنائية العليا على المجيد بالاعدام اثر ادانته في قضية قصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية في 16 اذار (مارس) عام 1988.