بغداد: وقع العراق وبريطانيا على مذكرة تفاهم مشتركة تتعلق بالتخلص من بقايا أسلحة البرنامج الكيماوي السابق للعراق. قام بالتوقيع على المذكرة عن الجانب العراقي عبد الكريم السامرائي وزير العلوم والتكنولوجيا، فيما وقعها عن بريطانيا سفيرها لدى بغداد quot;سايمون كولسquot;.

وذكر بيان حكومي اليوم أن الاتفاقية تقضي بقيام علماء من وزارة الدفاع البريطانية بمساعدة الحكومة العراقية للتخلص من بقايا البرنامج الكيماوي السابق، على أن تقوم مختبرات الدفاع والعلوم والتكنولوجيا البريطانية بتدريب الكوادر العراقية على كيفية التخلص الآمن من بقايا أسلحة هذا البرنامج.

وصرّح الوزير السامرائي في تعليق له عقب توقيع المذكرة بأنها تؤكد حرص العراق من خلال دستوره على تنفيذ التزاماته بموجب المعاهدات والاتفاقيات الدولية بعدم انتشار الأسلحة الكيماوية ورغبة الحكومة الوطنية في اتخاذ عدد من التدابير، التي من شأنها أن تساعد على عودة العراق إلى وضعه الطبيعي في المجتمع الدولي.

واشار إلى ان العراق استطاع من خلال الاتفاقية الكيماوية في عام 2008، والتي صادق عليها البرلمان في عام 2009، ان يكسب ثقة الدول الأطراف، بالرغم من الوضع السياسي والأمني الصعب، والذي كان يمثل تحديًا كبيرًا للخبراء العراقيين، للتخلص الآمن من هذه المخلفات. بدوره أشاد السفير البريطاني بالدور العراقي ممثلاً في وزارة العلوم والتكنولوجيا لسعيه إلى تدمير أسلحته الكيماوية والتزاماته الدولية.