عمان: قال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام محمد المومني الاربعاء ان المعارضة السورية لن تشارك في اجتماع مجموعة quot;اصدقاء سورياquot; الذي سيعقد في الاردن منتصف الاسبوع المقبل.

وقال المومني وهو ايضا الناطق الرسمي باسم الحكومة في مؤتمر صحافي ردا على سؤال حول ما اذا كانت المعارضة السورية ستشارك في الاجتماع، ان quot;المعارضة السورية لن تشارك في هذا الاجتماعquot;.
ولم يذكر المومني موعدا محددا للاجتماع، وقال انه quot;سيجري خلال الاسبوع القادم ويضم المجموعة الاساسية لاصدقاء سوريا وبالتزامن مع جولة وزير الخارجية الاميركي (جون كيري) في المنطقةquot;.
وحول ما اذا كان عقد الاجتماع في الاردن يعد تغييرا في موقف الاردن من الازمة السورية، قال المومني ان quot;موقفنا من سوريا لم يتغير، نحن نريد الامن والسلام للشعب السوري ومستقبل سوريا يحدده الشعب السوريquot;.
واضاف quot;لسنا جزءا مما يحدث في سوريا لكننا اصحاب مصلحة بعملية سياسية منصفة تعيد الامن للشعب السوريquot;.
وحول ما اذا كان الاردن على اتصال مع الحكومة والمعارضة السورية، قال المومني ان quot;كل اللقاءات التي تعقد (حول الازمة السورية) والتي يشارك فيها الاردن يكون فيها اعضاء من المعارضة السوريةquot;.
واضاف quot;سفارتنا في دمشق مفتوحة والسفير السوري موجود في عمانquot;، مشيرا الى ان quot;قنوات الاتصال (بين البلدين) مفتوحة وان كانت بحدودها الدنياquot;.
واعلنت وزارة الخارجية الاردنية الثلاثاء ان اجتماعا لمجموعة quot;اصدقاء سورياquot; على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في الاردن منتصف الاسبوع المقبل.
وقالت المتحدثة باسم الوزارة صباح الرافعي لوكالة فرانس برس ان quot;المجموعة الاساسية ضمن أصدقاء سوريا والتي تضم الاردن ووزراء خارجية السعودية والامارات وقطر ومصر والولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا وفرنسا وتركيا والمانيا وايطاليا ستعقد اجتماعا في الاردن منتصف الاسبوع المقبلquot;.
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس اعلن الثلاثاء ان تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا يجمع ممثلي المعارضة والنظام quot;صعب جداquot; معلنا عن سلسلة لقاءات مقبلة حول سوريا.
وقال فابيوس لاذاعة quot;ار تي الquot; انه quot;من الواضح ان فرنسا تؤيد عقد مؤتمر جنيف-2 وفي الوقت نفسه ذلك صعب جدا (...) لكن نحرز تقدماquot;، في اشارة الى هذا المؤتمر الذي ترغب واشنطن وموسكو في عقده الوصول الى انتقال سياسي في سوريا.
واحدى ابرز الصعوبات تكمن في تعيين ممثلين سوريين (عن المعارضة والنظام) للمشاركة في جنيف-2.
واضاف ان مؤتمرا للدول المعنية في ملف سوريا سيعقد quot;في نهاية الاسبوع المقبلquot;، موضحا quot;نحاول العمل على تنظيم جنيف-2 في نهاية ايار/مايو. سيكون هناك مراحل تمهيدية، في نهاية الاسبوع المقبل على الارجح في الاردن وبعد ذلك قد يكون في باريسquot;.
وقتل اكثر من 80 الف شخص نصفهم من المدنيين في سوريا منذ اذار/مارس 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.