بكين: تستعد باكستان لان تصبح الدولة الاسيوية الخامسة المستخدمة لنظام تحديد المواقع المحلي الصيني الذي اطلق ليكون منافسا للنظام الاميركي العالمي المعروف بجي.بي.اس.
وبدأ نظام بيدو او كومباس (بوصلة) توفير الخدمة للمدنيين في المنطقة في كانون الاول/ديسمبر الماضي ومن المتوقع ان يقدم تغطية عالمية بحلول 2020. وللنظام ايضا تطبيقات عسكرية.
وتستخدم كل من تايلاند والصين ولاوس وبروناي النظام الصيني الذي يشمل حاليا 16 قمرا اصطناعيا عملانيا مع انتظار انضمام 30 قمرا جديدا، بحسب صحيفة تشاينا ديلي الناطقة بالانكليزية.
وقال هوانغ لي، المدير الدولي لبي.دي ستار نافيغيشن المروجة لنظام بيدو للصحيفة ان الشركة ستقوم ببناء شبكة من المحطات في باكستان لتعزيز دقة بيدو في تحديد المواقع.
وقال ان بناء الشبكة سيكلف عشرات ملايين الدولارات.
وذكر موقع ديفينسنيوز.كوم الاميركي مطلع ايار/مايو ان الخبراء العسكريين الباكستانيين يؤيدون استخدام النظام الصيني رغم انه لا يمكن ضمان توفير الاشارات في حالة نزاع.
لكن بحسب احد هؤلاء الخبراء لا يمكن لباكستان ان تضع ثقتها في الولايات المتحدة.
وقال الطيار السابق في سلاح الجو الباكستاني قيصر طفيل للموقع الالكتروني ان quot;القوات المسلحة الباكستانية لا يمكن ان تعتمد على نظام تحديد المواقع الاميركي لان توفره مشكوك فيه خلال نزاعات يغلب عليها التصعيد النوويquot;.
ويتوجه رئيس الوزراء الصيني لي كه-تشيانغ الاسبوع القادم الى باكستان، الحليف القديم، بعد زيارة للهند.