واشنطن: يلقي الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس خطابا يشرح فيه استراتيجية الولايات المتحدة لمكافحة الارهاب متناولا بشكل خاص الملفات الخلافية من الطائرات بلا طيار الى سجن غوانتانامو العسكري كما صرح مسؤول كبير في البيت الابيض لفرانس برس الاحد.

واوضح هذا المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان الرئيس الاميركي سيتحدث في هذا الخطاب الذي سيلقيه في جامعة الدفاع الوطني في واشنطن عن quot;سياسة مكافحة الارهاب (الاميركية) بالمعنى الواسعquot; بما يشمل quot;الجهود العسكرية والدبلوماسية والاستخباراتيه والقانونيةquot;.

واضاف انه quot;سيحلل وضع المخاطر التي نواجهها وخاصة في الوقت الذي ضعف فيه قلب القاعدة ولكن ظهرت فيه مخاطر جديدةquot; وذلك بعد شهر من تفجير بوسطن الذي اتهم بتنفيذه شقيقان من الشيشان اقاما لفترة طويلة في الولايات المتحدة.

وقال المصدر نفسه ان الرئيس quot;سيناقش ايضا السياسة والثقل القانوني اللذين تستند اليهما تحركاتنا ضد التهديدات الارهابية ومن بينها استخدام الطائرات بلا طيارquot;.

وهذه الطائرات التي تستخدم في quot;حرب سريةquot; واسعة النطاق ضد المتطرفين الاسلاميين في العديد من الدول تثير جدلا متزايدا وخاصة في باكستان حيث وصفها رئيس الوزراء القادم نواز شريف بانها quot;تحد لسيادتناquot;.

واستنادا الى الجمعية البريطانية لصحافة التقصي فان الهجمات التي تشنها الطائرات بلا طيار في باكستان اوقعت 3577 قتيلا منذ 2004 من بينهم 884 مدنيا.

واخيرا سيتحدث اوباما الخميس عن quot;سياسة الاعتقال (الاميركية) ومحاولات اغلاق سجن غوانتاناموquot; في كوبا وفقا للمسؤول نفسه.

وكان اوباما وعد في نيسان/ابريل الماضي بمضاعفة الجهود لاغلاق هذا السجن العسكري حيث ينفذ عدد متزايد من المعتقلين اضرابا عن الطعام وهو وعد قديم يرجع الى الحملة الانتخابية لكن الكونغرس يعرقل تنفيذه حتى الان.

وينفذ 102 من 166 معتقلا في غوانتانامو اضرابا عن الطعام بعضهم باشره منذ 6 شباط/فبراير الماضي وفقا لاخر حصيلة اعلنت الخميس. وتقول سلطات السجن ان 30 من هؤلاء المضربين عن الطعام تتم تغذيتهم قسرا بالانابيب.