بروكسل: دانت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون بشدة اعمال العنف التي شهدها العراق في الايام الاخيرة واوقعت عشرات القتلى، داعية المسؤولين السياسيين في هذا البلد الى الحوار، في بيان صدر مساء الثلاثاء.

وكتبت اشتون في البيان quot;ادين بقوة الاعتداءات التي وقعت في عدة مدن من العراق في الايام الاخيرة واوقعت عددا من الضحايا يثير الصدمةquot;. وقتل 13 شخصا واصيب العشرات الثلاثاء في هجمات متفرقة في العراق غداة اعمال عنف استهدفت بصورة خاصة الشيعة.

وقتل 62 شخصا واصيب العشرات بجروح في سلسلة هجمات معظمها بسيارات مفخخة في بغداد ومناطق اخرى من العراق الاثنين، وفق حصيلة لوكالة فرانس برس. وجاء في بيان اشتون ان quot;مثل هذا العنف حيال مدنيين ابرياء بمن فيهم مؤمنون يؤدون الصلاة، امر مروع تماما وعلى المسؤولين ان يحاسبوا على جرائمهمquot; مقدمة تعازيها لعائلات الضحايا.

وقالت اشتون ان quot;الاتحاد الاوروبي يقف الى جانب الشعب العراقي في مقاومة هذا العنف الذي يهدف على ما يبدو الى زرع الخلافات الطائفية وزعزعة استقرار البلادquot;. وتابع البيان ان اشتون quot;تحض القادة السياسيين العراقيين مرة جديدة على الانخراط في حوار صادق من اجل تخطي المأزق الحاليquot;.

وشهد العراق على مدى الاسابيع الاخيرة تدهورا امنيا يحمل طابعا طائفيا، حيث قتل 379 شخصا منذ بداية ايار (مايو) بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية. واثر ذلك، اجرى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الثلاثاء تغييرات في قيادات العمليات وقادة الفرق.

وقال مسؤول حكومي رفيع المستوى مقرب من المالكي إن quot;القائد العام للقوات المسلحة (المالكي) وبعد التشاور مع المسؤولين الامنيين يصدر اوامر ديوانية بتغييرات في قيادات العمليات وقادة الفرقquot;. واضاف المسؤول ان هذه التغييرات تشمل quot;استبدال قائد عمليات بغداد الفريق الركن احمد هاشمquot;.