لا يستبعد رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا عودته إلى بيع الزهور لدى نهاية ولايته الرئاسية، مؤكدًا أنه ليس فقيراً، وأن quot;أولئك الذين يعوزهم الكثير للعيش هم الفقراء حقًا. أما أنا فلديّ ما يكفيquot;. مبديًا رغبته في إنشاء مدرسة حرفية في الحي الذي يقطنه بعد تقاعده.


يوسف يلدا من سيدني: يبدو أن لقب quot;أفقر رئيس دولة في العالمquot; لا يسرُّ رئيس الأوروغواي خوسيه موخيكا. هذا ما تقوله وسائل الإعلام في الأوروغواي، بعد نشر المقابلة التي أجرتها وكالة الأنباء الصينية quot;شينخواquot; معه، قبل أن يقوم بزيارة إلى الصين في نهاية الشهر الحالي.

الزعيم اليساري، الذي يقيم في منطقة ريفية في ضواحي العاصمة مونتيفيديو، يقرُّ بأن لقب quot;أفقر رئيس دولة في العالمquot; لا يعجبه، ويقول إن سبب أسلوب حياة التقشّف، الذي يتبعه، هو quot;محاولة لأن يعيش حرّاًquot;.

في المقابلة نفسها، يقدّم نفسه بصفة quot;مزارع بكل ما تعنيه الكلمة من معنىquot;، مؤكدًا quot;أنا لستُ فقيراً. الفقراء هم الذين يعوزهم الكثير للعيش، أولئك هم الفقراء حقًا، أنا لديّ ما يكفيquot;.

مشروع ما بعد الرئاسة
ويضيف، في المقابل، أنه يفكر، عندما تنتهي فترة رئاسته ويتقاعد، أن يقوم بإنشاء مدرسة تُعنى بالحرف اليدوية في الحي الذي يقطنه.

يؤكد الرئيس، الذي كان أعلن قبل أيام، لوكالة الأنباء الأسبانية quot;إيفيquot;، أنه يُعارض تعاطي الماريجوانا، وكذلك عمليات الإجهاض، quot;أنا إنسان متقشف وبسيط، أسير من دون أمتعة كثيرة، لأنني كي أعيش لا أحتاج سوى ذلك. أكافح من أجل الحرية، والحرية تعني أن يكون لديّ الوقت للقيام بما أرغب فيهquot;.

ويقول موخيكا إنه إذا كرّس نفسه لجمع الثروة، فسوف quot;يفقد الكثير من الوقت للعناية بكل ذلك المال بعد ذلكquot;، ومن ثمّ عليه أن يخصص جُلّ حياته quot;لمعرفة كيف سينفق ثروتهquot;، وفيما إذا كان يخسر أو يكسب المال.

بائع ورد
يعترف رئيس الأوروغواي من دون تردّد قائلًا: quot;عشتُ سنواتٍ طويلة سعيداً، ومكتفيًا بالقليل من الفراش. ومنذ ذلك الحين، عدتُ أنظر إلى بعض الأمور من وجهة نظر متباينةquot;. ولا يستبعد موخيكا أبدًا العودة إلى بيع الزهور، كما كان يفعل خلال الاحتفالات التي كانت تقام في مونتيفيديو.

الجدير ذكره أن خوسيه موخيكا كان قد أمضى 14 عامًا في السجن، ومعظمها خلال فترة الحكم الديكتاتوري quot;1973 ndash; 1985quot;. تولى مهام منصبه كرئيس للأوروغواي في 1 مارس/ آذار 2010. وفي 20 مايو/ أيار الحالي أكمل موخيكا 78 عامًا.