بغداد: حذر العراق دولة قطر من التدخل في شؤونه الداخلية والتوقف عن تمويل العمليات الإرهابية التي تشهدها المدن العراقية بشكل مكثف، مطالباً إياها باحترام سيادته، عبر رسالة حملها اليوم وزير الدفاع بالوكالة سعودن الدليمي.

وقال محمد العكيلي عضو البرلمان عن ائتلاف دولة القانون الذي يترأسه نوري المالكي الشخصية الحاكمة في العراق، لـ quot;أنباء موسكوquot; إن quot;وزير الدفاع بالوكالة الدليمي ، حمل رسالة الحكومة العراقية إلى المسؤولين القطريين وفحواها أنه على قطر أن يحترم المصالح المشتركة ما بينها وبين العراق كون الدولتين عربيتين إسلاميتين، وأن تكف عن تمويل العمليات الإرهابية في المدن العراقيةquot;.

وأضاف العكيلي أن المعلومات المتوفرة لدى الحكومة العراقية تشير إلى أن أغلب العمليات الإرهابية التي تنفذ في العراق تمويلها قطري.

وتابع أن بعض الساسة العراقيين وبعض الكتل لديها إرتباطات وثيقة بالمخابرات القطرية والمسؤولين القطريين، وبالتالي فإن رسالة العراق ، تؤكد على احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شأنه الداخلي وتحترم مكانته والعملية الديمقراطية فيه.

الجدير بالذكر أن الدليمي اجتمع في قطر أمس الخميس مع نائب الأمير ورئيس أركان القوات المسلحة.

ونقلت الخبر وكالة الأنباء القطرية الرسمية حول استقبال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الامير في مكتبه بالديوان الأميري، الدليمي وزير الدفاع العراقي بالوكالة والوفد المرافق بمناسبة زيارته للبلاد.

ولفتت الوكالة إلى أن رئيس أركان القوات المسلحة القطرية اللواء الركن حمد بن علي العطية، اجتمع اليوم مع الدليمي مشيرةً إلى أن الاجتماع تناول جميع المجالات ولاسيما في الشؤون العسكرية، بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة.

يشار إلى أن المسؤولين في الإئتلاف العراقي الحاكم وجهوا إتهامات مسبقة إلى قطر بضلوعها في دعم التظاهرات في المحافظات السنية وتمويل العمليات الإرهابية بالتعاون مع تركيا وإسرائيل.

وجاءت زيارة وزير الدفاع العراقي وكالة إلى قطر، بعد سلسلة الانفجارات وأعمال العنف التي تطال المدن العراقية ولم تستثن شيعة أو سنة أو طوائف أخرى في البلاد ، راح ضحيتها المئات من المواطنين ورجال الأمن، بالإضافة إلى الاغتيالات لبعض الشخصيات السياسية.