تالامالابراهيم: يعبر شبان يحملون اكواما من القش بينما النساء والاطفال منشغلون باعداد الطين الذي سيستخدم لبناء مساكنهم... تلك هي الحال في تالامالابراهيم في الكاميرون حيث انتقل مسيحيون نيجيريون من اصل كاميروني لاعادة بناء حياتهم بعد فرارهم من متطرفي حركة بوكو حرام الاسلامية.

وحتى اليوم بدات اعمال البناء في 48 منزلا على قسم من الهكتارات الخمس التي منحها زعيم القرية الى القادمين.
وعلى سطح احد المنازل قيد الانشاء يعمل ديفيد فيفيت (30 عاما) مع ثلاث نساء وخمسة اطفال على جمع جذوع اشجار صغيرة لبناء هيكل البيت.
وقال فيفيت quot;في الجانب الاخر (نيجيريا) هناك الموت. اما في هذه القرية فنحن نبدا حياة جديدة من الصفرquot;، مدركا في الوقت نفسه ان هذه البداية الجديدة ستكون quot;صعبةquot;.
وعلى غرار فيفيت، شبه غالبية القادمين الى هذه القرية مسيحيون من اصل كاميروني يقيمون منذ زمن طويل في نيجيريا المجاورة قبل ان اضطروا الى الفرار من ممارسات حركة بوكو حرام الاسلامية. وقالوا انهم عبروا الى الكاميرون quot;قبل 25 يوماquot;.
وعرضت هذه القرية التي يتقاسمها مسيحيون ومسلمون استقبال الوافدين شرط ان يتعهدوا عدم العودة الى نيجيريا، على حد قولهم.
وروى غوليم ايدارا (30 عاما) الذي كان يقيم في كوندوغا على بعد 20 كلم من مايدوغوري معقل الحركة الاسلامية ان quot;متطرفي بوكو حرام قتلوا مسيحيين من بلدتي. شعرت انني مهدد مع اسرتيquot;.
وانتهت اعمال البناء في منزل ايدارا وهو يستعد للتوجه الى الحدود من اجل احضار اسرته.
ولا تزال مانداما (50 عاما) كانت تقيم في باما التي يقال ان فيها شبان ينتمون الى الحركة الاسلامية في نيجيريا، تنظر حولها بخوف وهي تتذكر quot;اعمال القتلquot;.
وروت مانداما quot;تعبت من رؤية الاموات والدماء في كل مكان. حجبت نظري حتى لا ارى اي من هذه الامور ابداquot;.
وبالقرب منها، تقوم امراة اخرى بتنظيف دلو امام كوخها الذي نثرت حوله اوعية ومكانس واغراض للمطبخ.
واوضح جوزف ابا القادم ايضا من نيجيريا quot;الرجال ياتون في البدء مع شبان لبناء المنازل وعند الانتهاء من الاعمال يعودون الى الحدود لاحضار باقي افراد الاسرةquot;.
وفي تالامالابراهيم اقامت دودج فوتش القادمة ايضا من نيجيريا لدى اسرة من السكان المحليين وتقول ان اخبار زوجها مقطوعة منذ ستة اشهر. واضافت quot;انا متاكدة انه قتل بايدي بوكو حرام لقد اختفى اثره في يوم حصلت فيه اعمال قتل عديدة في قريتناquot;.
وتابعت بدون ان تخفي غضبها quot;كانوا يطلبون من الناس اعتناق الاسلام ويقتلون الذين يرفضون الامتثال للامرquot;. ومضت تقول quot;كل ما كانوا يقومون به هو القتل مرارا وتكرارا. وكانوا يدعون انهم يقومون بذلك باسم الله الا ان الله لم يامر ابدا بالقتلquot;.