ابوجا: التقى الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان الثلاثاء الجنرال الاميركي كارتر هام مسؤول الانشطة العسكرية والامنية للولايات المتحدة في افريقيا طالبا مساعدة واشنطن لمواجهة هجمات اسلاميي بوكو حرام، وفق بيان للرئاسة.

وكان الجنرال هام، قائد القيادة الموحدة لافريقيا، اعلن اخيرا في واشنطن ان تعزيز الصلات بين مختلف المجموعات الافريقية المتطرفة لا يشكل خطرا على افريقيا فحسب بل ايضا على اوروبا والولايات المتحدة.

وقال هام quot;نعتقد، وقرأنا في تقارير، ان بوكو حرام تتلقى دعما ماليا وعلى الارجح تدريبا وربما متفجرات من تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلاميquot;.

واورد بيان الرئاسة النيجيرية ان جوناثان اثار خصوصا مع المسؤول العسكري الاميركي الهجمات الدامية التي تنفذها بوكو حرام طالبا مساعدة الولايات المتحدة في هذا الاطار.

وصنفت واشنطن ثلاثة متطرفين نيجيريين كquot;ارهابيين عالميينquot;، لكنها لا تعتبر بوكو حرام منظمة quot;ارهابيةquot; كون تحركاتها تتركز في نيجيريا دون سواها.

من جهة اخرى، شرح الرئيس النيجيري للجنرال الاميركي وجهة نظره حيال الوضع في مالي التي كان زارها في تشرين الاول/اكتوبر، وعرض له quot;جهود مجموعة دول غرب افريقيا لحل النزاع في هذا البلدquot; الذي تحتل شطره الشمالي مجموعات اسلامية مسلحة منذ ثمانية اشهر.

واعتبر جوناثان ان quot;السيطرة على الوضع لا تزال ممكنة اذا تم اتخاذ التدابير الملائمة سريعاquot;.

وتفاقمت الازمة في مالي الثلاثاء بعدما اجبر ضباط انقلابيون سابقون رئيس الوزراء شيخ موديبو ديارا على تقديم استقالته.

ويرفض هؤلاء الضباط تدخلا عسكريا اجنبيا لطرد الاسلاميين من شمال البلاد.