برلين: كتبت صحيفة سودايتشي تسايتونغ في عددها الجمعة ان منشآت الجيش الاميركي على الاراضي الالمانية استخدمت لعمليات تصفية محددة لارهابيين في افريقيا بواسطة هجمات لطائرات من دون طيار.

وقالت الصحيفة التي تستند الى وثائق حصلت عليها مع شبكة تلفزيون quot;ان دي آرquot; الاقليمية quot;منذ 2011 يتولى مركز قيادة جوية في قاعدة رامشتاين (جنوب غرب) قيادة هجمات سلاح الجو الاميركي في افريقياquot;.

وبحسب هذه الوثائق، فان منشأة للاقمار الصناعية في رامشتاين تسمح لمن يقوم بتوجيه الطائرات من دون طيار في الولايات المتحدة بالتواصل مع هذه الطائرات وتوجيهها حتى تصل الى الاهداف التي تقررت تصفيتها.

ومن دون هذا الاتصال بالاقمار الصناعية quot;لا يمكن لهجمات الطائرات من دون طيار ان تتمquot;، بحسب الصحيفة الالمانية التي تستند الى وثيقة داخلية لسلاح الجو الاميركي.

وهذا الاتصال يستخدم للطائرات من دون طيار من طراز بريديتور وريبر وغلوبال هوكس، وفقا للصحيفة.

ومركز القيادة الجوية الذي افتتح في تشرين الاول/اكتوبر 2011 في القاعدة، يسمح ل650 شخصا بمراقبة المجال الجوي الافريقي واستغلال الصور التي يحصل عليها بفضل الطائرات من دون طيار والاقمار الصناعية والتخطيط للهجمات.

وحتى اليوم، شنت تسع هجمات في الصومال بواسطة طائرات من دون طيار وقتل بسببها 29 شخصا، بحسب مصادر مختلفة من صحافيين يعملون في الصحيفة الالمانية وشبكة تلفزيون quot;ان دي آرquot;.

وقد وافق الرئيس الاميركي باراك اوباما شخصيا على كل من هذه الهجمات، بحسب المقال.

والدور الدقيق لقاعدة رامشتاين في كل من هذه العمليات السرية ليس واضحا، كما تعترف الصحيفة والشبكة التلفزيونية، لكن الجيش الاميركي اكد للصحافيين ان مركز قيادة القوات الاميركية لافريقيا (افريكوم) في شتوتغارت مسؤول عن كل العمليات العسكرية في القارة.

وتؤكد الصحيفة ايضا انها اطلعت على عروض عمل لquot;محللين في الاجهزة السريةquot; التي تتخذ من شتوتغارت مقرا ومهمتهم quot;تحديد اهداف - بما فيها افرادquot; للجيش الاميركي ما يدعو الى اظهار انه يتم التخطيط لهجمات من شتوتغارت.

واعتبر ثيلو ماروهن استاذ القانون الدولي في جامعة غيسن ان بالامكان اتهام الحكومة الالمانية ان كانت على علم بتصفية ارهابيين مفترضين خارج اي نزاع مسلح وان كانت لا تعترض على ذلك، بحسب ما اوردت الصحيفة.

وردا على سؤال للصحيفة ولشبكة تلفزيون quot;ان دي آرquot;، اعلنت الحكومة الالمانية ان ليس لديها ما يدعو الى الاعتقاد ان هجمات لطائرات من دون طيار تم شنها او التخطيط لها من المانيا.