القدس: اكد الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاربعاء بانه لا يجب السماح لمخزون الاسلحة الكيميائية السورية بالوقوع في ايدي جماعات ارهابية.
وقال بيريز في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;لحسن الحظ تم تدمير قدرة سوريا النوويةquot;.
واضاف quot;لكن للاسف فان ترسانة الاسلحة الكيميائية ما زالت باقيةquot;، مؤكدا انه quot;لا يجب ان نسمح لهذه الاسلحة بالوقوع في ايدي الارهابيين -- فان هذا قد يؤدي الى مأساة كبيرةquot;.
وتأتي تصريحات بيريز بعد ان تبادلت دمشق الثلاثاء مع مسلحي المعارضة الاتهامات باستخدام اسلحة كيميائية للمرة الاولى منذ عامين من بدء الاحداث.
وكانت موسكو عبرت عن quot;قلق بالغquot; من معلومات حصلت عليها من دمشق وتفيد ان المعارضة السورية استخدمت اسلحة كيميائية صباح الثلاثاء في محافظة حلب.والتي اوقعت بحسب آخر حصيلة رسمية سورية سقوط 31 قتيلا.
واكد البيت الابيض من واشنطن انه لا يملك اي دليل على ان المعارضين السوريين استخدموا اسلحة كيميائية، محذرا حكومة الرئيس بشار الاسد من اللجوء الى تلك الاسلحة.
من جهته، اكد وزير الاستخبارات والشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي يوفال ستاينتز الاربعاء انه تم استخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا، سواء من قبل الحكومة او المتمردين.
وقال ستاينتز للاذاعة العسكرية quot;يبدو واضحا بانه تم استخدام اسلحة كيميائية ضد المدنيين (السوريين) على يد المتمردين او على يد الحكومةquot;.
واضاف quot;هذا امر مقلق للغاية بالنسبة لنا وسنتعامل معه بشكل طارىءquot;.