موسكو: اوردت صحيفتان روسيتان الجمعة ان روسيا قد لا تسلم صواريخ quot;اس-300quot; المثيرة للجدل الى النظام السوري هذا العام، مما يشكل نفيا لما المح اليه الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة تلفزيونية.
وأقر الاسد ضمنا الخميس بحصول بلاده على صواريخ ارض جو متطورة روسية من طراز اس 300 اذ اكد بهذا الصدد quot;لدينا عقود مع روسيا .. كل ما اتفقنا اليه مع روسيا سيتم، وجزء منه تم في الفترة الماضيةquot;، وذلك في حديث الى تلفزيون quot;المنارquot; التابع لحليفه حزب الله اللبناني.
الا ان الصحيفتين الروسيتين اكدتا نقلا عن مصادر في الصناعات العسكرية الروسية ان هذه الصواريخ لم تسلم بعد.
واوردت صحيفة quot;فيدوموستيquot; نقلت عن مصدر في صناعة الدفاع قوله انه ليس من الواضح ما اذا سيتم تسليم الصواريخ الى سوريا هذا العام بموجب عقد تم توقيعه عام 2010 وتبلغ قيمته مليار دولار، بينما نقلت quot;كومرسانتquot; عن مصدر اخر بان التسليم مقرر في الربع الثاني من العام 2014.
واضافت كومرسانت انه وبعد تسليم الشحنة في 2014، فان فترة ستة اشهر ستكون ضرورية لتدريب العاملين واجراء الاختبارات قبل ان تصبح هذه الانظمة عملانية بشكل كامل.
واشار مصدر quot;فيدوموستيquot; من جهة اخرى الى انه ورغم تشديد الحكومة الروسية على انها ستلتزم بالاتفاق، الا ان ذلك ليس معناه ان التسليم سيتم حتما. ولم تتوفر اي تفاصيل اضافية حول الموضوع.
ويعتبر الخبراء ان هذه الصواريخ ستكون لها اهمية عسكرية كبرى بالنسبة الى نظام الاسد في نزاعه مع المقاتلين المسلحين لانه من الممكن استخدامها كقوة رادعة لاي ضربات يمكن ان يشنها الغرب او اسرائيل ضد النظام.