غواتيمالا: يلتقي وزير الخارجية الاميركي جون كيري في غواتيمالا الاربعاء نظيره الفنزويلي الياس خوا وذلك على هامش اجتماع اقليمي، في لقاء سيكون الاول بين البلدين على هذا المستوى منذ وفاة الرئيس هوغو تشافيز، كما افاد مسؤول اميركي الثلاثاء.

وقال المسؤول الذي رافق كيري على متن الطائرة التي اقلته الى غواتيمالا حيث سيشارك في الجمعية العامة لمنظمة الدول الاميركية والتي تستضيفها مدينة انتيغوا (جنوب) ان الوزير الاميركي quot;سيجري على الارجح حديثا مقتضبا مع وزير الخارجية الفنزويليquot;.

وسيكون هذا اول لقاء اميركي-فنزويلي على هذا المستوى منذ توفي الرئيس تشافيز في الخامس من آذار/مارس وكان يعتبر رأس حربة مناهضي الولايات المتحدة في اميركا اللاتينية على الرغم من ان بلاده ظلت تصدر الى هذا البلد 900 الف برميل نفط يوميا.

وكان خوا قال في ايار/مايو انه quot;منفتح على تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدةquot;، مؤكدا ان الخطوة الاولى لتحقيق هذا الامر هي اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين quot;على اعلى مستوىquot;.

وشدد المصدر الاميركي على ان كراكاس هي التي طلبت عقد هذا اللقاء، مؤكدا انه سيكون لقاء quot;مقتضباquot; وان كيري سيسعى خلاله الى quot;معرفة ما اذا كان بامكاننا ان نتوصل الى علاقة ايجابية قابلة للاستمرارquot;.

واضاف quot;آمل حقا ان يكونوا جاهزين للمضي قدما. لا اتوقع منهم ان يملوا علينا دروسا، اذا كان الوضع كذلك فلن يكون (اللقاء) مثمرا جداquot;.

وسيمكث كيري يومين في غواتيمالا التي تستضيف من الثلاثاء الى الخميس اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الدول الاميركية الذي سيخصص للتباحث في مكافحة المخدرات وضبط الامن.

ومنذ سنوات والعلاقات الاميركية-الفنزويلية متوترة وقد وصل هذا التوتر الى حد تبادل سحب السفيرين في 2010 والابقاء على قائمين بالاعمال، وهو وضع لم يتغير حتى اليوم.