واشنطن: اعلنت الرئاسة الاميركية ان الامين العام للبيت الابيض قام الجمعة بزيارة غوانتانامو مع عضوي مجلس الشيوخ جون ماكين وديان فينستين، هي الاولى منذ 2009 لمسؤول في ادارة الرئيس باراك اوباما لهذا المعتقل الذي يشهد اضرابا عن الطعام يقوم به سجناء منذ اربعة اشهر.

وقالت ناطقة باسم البيت الابيض في بيان ان quot;الامين العام للبيت الابيض (دينيس) ماكدونو يرافق السناتور فينستين والسناتور ماكين الى مركز الاعتقال في خليج غوانتاناموquot;.

وهي الزيارة الاولى لمسؤول في ادارة اوباما منذ تلك التي قام بها وزير العدل الاميركي ايريك هولدر في شباط/فبراير 2009.

واوضحت الناطقة باسم البيت الابيض المكلفة الامن القومي في البيت الابيض كاتلين هايدن ان هذه الزيارة quot;تهدف الى تقييم الوضع هناك ومناقشة مختلف الاجراءات التي يمكننا اتخاذها مع الكونغرس لتحقيق هدف الرئيس اغلاق المركزquot;.

ودعا السناتور الجمهوري جون ماكين وزميلته الديموقراطية ديان فينستين بالحاح الى اغلاق معتقل غوانتانامو الذي ما زال يضم 166 سجينا بينهم 86 برأتهم ادارتي الرئيسين السابق جورج بوش والحالي.

ويقوم عدد من المعتقلين يزداد يوما بعد يوم، باضراب عن الطعام لا سابق له في مدته وحجمه، احتجاجا على احتجازهم لفترة غير محدودة بدون اتهام ولا محاكمة.

وكان 104 معتقلين يشاركون بهذا الاضراب الجمعة، تمت تغذية عدد قياسي يبلغ 41 منهم بالقوة، كما قال الناطق باسم السجن.

واكد الرئيس اوباما في خطابه في 23 ايار/مايو quot;لا شىء يبرر ان يعارض الكونغرس اغلاق سجن ما كان يجب فتحه اصلاquot;، مؤكدا بذلك من جديد وعده في حملة الانتخابات الرئاسية الاولى التي خاضها، باغلاق السجن.