عمان: أعلن الاردن الاحد انطلاق تدريبات quot;الأسد المتأهبquot; المتعددة الجنسية بمشاركة ثمانية آلاف عسكري من 19 دولة، مؤكدا انه لا علاقة للتمرين بما يجري في الجارة الشمالية سوريا.

وقال اللواء الركن محمد العدوان رئيس هيئة العمليات في القيادة العامة للقوات المسلحة الاردنية في مؤتمر صحافي مشترك مع اللواء روبرت.ج.كاتالانوي مدير التمرين والتدريب في مقر القيادة المركزية الاميركية quot;نعلن عن بدء فعاليات ومناورات الاسد المتأهب هذا اليوم (الاحد) والتي ستمتد حتى 20 حزيران/يونيو الحالي بمشاركة حوالى ثمانية الاف عنصر مشارك ومراقب من 19 دولةquot;.

واضاف ان quot;تمرين هذا العام يركز على العمليات غير التقليدية التي تواجه الامن العالمي ومنها مكافحة التمرد وامن الحدود ومكافحة الارهاب والتدريب والاسناد الجويquot;. واوضح العدوان ان quot;التمرين سيستند الى العمليات الدفاعية والعمليات التعرضية في ظل ظروف حرب غير تقليدية مع التركيز على العمليات الجوية وعمليات الدفاع الجوي والمساعدات الانسانية ومواجهة التحديات الامنية الحالية والمستقبليةquot;.

وحول ما اذا كان للتمرين علاقة بالاحداث الجارية في سوريا، قال العدوان ان quot;التمرين ليس له أي علاقة بأي حدث من احداث الاقليم حول الاردنquot;. واضاف ان quot;الهدف من التمرين هو تعزيز وتوثيق العلاقات بين الجيوش المشاركة من 19 دولةquot;.

وتشارك في التمرين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا وكندا وبولندا وتركيا وتشيكيا والباكستان والسعودية ومصر والعراق ولبنان والبحرين والامارات واليمن والكويت وقطر بالاضافة للاردن. ويشارك في التمرين نحو 4500 عنصر من الجيش الاميركي والقوات الجوية والبحرية ومشاة البحرية الاميركية وما يقارب ثلاثة آلاف عنصر من القوات المسلحة الاردنية وما يقارب 500 عنصر من الدولة المشاركة الاخرى.

كما يشارك في التمرين نظام صواريخ باتريوت وطائرات فالكون اف 16 وطائرات هاربر وطائرات هرقل س130 وطائرات هورنيت ف18. وحول سبب استخدام بطاريات صواريخ باتريوت وطائرات اف16 في التمرين، قال العدوان ان quot;الهدف من ذلك هو عسكري بحت من اجل تحسين القدرة العسكرية للمشاركينquot;.

وحول ما اذا كانت المملكة ستطلب بقاء هذه البطاريات وأي قوات، اوضح العدوان ان quot;نشر بطاريات صواريخ باتريوت سيستخدم لغايات التمرين واذا كان هناك قرار ان تبقى بعد هذا التمرين فسيكون هذا قرارا سياسيا ونحن كجانب عسكري لا نتدخل في قرارات السياسيينquot;.

واكد انه quot;لن يكون هناك بقاء لاي قوات بعد التمرين، الا اذا طلبت الحكومة الاردنية رسميا ذلكquot;، مشيرا الى ان quot;هذا قرار سياسي ونحن عسكريون لا نتدخل في قرارات السياسيينquot;. ورفض العدوان اعطاء اي تفاصيل عن عدد بطاريات باتريوت، وقال ان quot;اعداد البطاريات المشاركة في التمرين هو عدد كاف حتى يتم الوصول وتوخي الدروس المستفادة من التمرينquot;.

وحول مكان نشرها، اكتفى بالقول انها quot;ستنشر في المكان المناسبquot;. وفي ما يتعلق بمكان التمرين، قال انه quot;في جنوب ووسط المملكةquot;. وبحسب العدوان فأن quot;جزءا من فعاليات التمرين هو كيفية التعامل مع الضربات الكيمياوية وتخفيف آثارها على القطعات العسكرية وعلى المدنيينquot;.

واعلن مسؤولون اميركيون الاثنين الماضي في واشنطن ان الولايات المتحدة ستنشر صواريخ باتريوت ومقاتلات اف 16 في الاردن، البلد المحاذي لسوريا، بهدف اجراء مناورات عسكرية، مع امكان احتفاظ عمان ببعض هذه الاسلحة لاحقا.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الاميركية اللفتنانت كولونيل تي. جي. تايلور في بيان انه quot;تم السماح بنشر (صواريخ باتريوت ومقاتلات اف 16) في الاردن من اجل مناوراتquot; اطلق عليها اسم quot;ايغر لايونquot;.

واضاف quot;بهدف تعزيز قدرة الاردن وموقعه الدفاعي، يمكن ان تبقى بعض هذه المعدات في مكانها بعد المناورات بناء على طلب الحكومة الاردنيةquot;. ولم يوضح المسؤولون الاميركيون عدد مقاتلات اف 16 التي ستشارك في هذه المناورات ولا عدد تلك التي ستبقى في الاردن.

وسبق ان دعمت الولايات المتحدة عملية مماثلة في بداية العام في تركيا، حين نشر الحلف الاطلسي صواريخ باتريوت على طول الحدود التركية السورية. وياتي قرار الولايات المتحدة بالنسبة الى الاردن بعد تحذيرات عدة وجهتها واشنطن الى النظام السوري، وخصوصا في شان تسليح حزب الله اللبناني حليف دمشق. وفي نيسان/ابريل، كشف وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل انه تم نشر 150 جنديا اميركيا اضافيا في الاردن منذ العام الفائت ليرتفع عدد هؤلاء في المملكة الى اكثر من مئتين.