طهران: ذكرت وسائل الاعلام الايرانية ان ايران احرزت تقدما quot;مهماquot; في مشروع مفاعل اراك للمياه الثقيلة (وسط) من خلال تركيب الاحد الحاوية الرئيسية للمفاعل بحضور الرئيس محمود احمدي نجاد.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الطلابية عن رئيس البرنامج النووي الايراني فريدون عباسي-دواني قوله انه quot;خلال زيارة الرئيس تم تركيب الحاوية الرئيسية لمفاعل اراك للمياه الثقيلةquot;. ونقل موقع الاذاعة-والتلفزيون الايراني عنه قوله انها quot;خطوة مهمة للتقدم في هذا المشروعquot;.

واكد quot;اننا سنختبر المفاعل بوقود افتراضي حتى نهاية السنة الايرانية (التي تنتهي في اذار/مارس 2014)quot;. واضاف ان quot;مفاعل اراك يهدف لانتاج نظائر مشعةquot;. وهذا المفاعل سيحل تدريجا مكان مفاعل طهران للابحاث. وبحسب ايران يجب ان يصبح عملانيا في الربع الثالث من 2014.

وخلال الاجتماع الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية شكا مديرها العام يوكيا امانو من قلة المعلومات المتعلقة بمشروع مفاعل اراك للمياه الثقيلة. ورفض ممثل ايران لدى الوكالة علي اصغر سلطانية اتهامات امانو مؤكدا ان مفتشي الوكالة تمكنوا من زيارة الموقع.

وفي نهاية ايار/مايو قالت الوكالة ان quot;الحاوية وصلت الى الموقع ولم يتم تركيبها بعدquot;. ويخشى الغربيون من ان تستخدم ايران البلوتونيوم الذي ينتجه هذا المفاعل لاغراض عسكرية. وترفض طهران الاتهامات الغربية مؤكدة ان برنامجها النووي وخصوصا تخصيب اليورانيوم ينطوي على اغراض سلمية وليس له اي اهداف عسكرية.