بروكسل: وافقت الولايات المتحدة الجمعة على اطلاع الاوروبيين على برنامجها المخصص للتجسس على الاتصالات، وعلى التعاون لوضع ضمانات لحماية المواطنين الاوروبيين، كما اعلنت المفوضة المسؤولة عن الشؤون الداخلية سيسيليا مالمستروم.

وكتبت مالمستروم على حسابها في موقع تويتر quot;لقد اتفقنا مع الولايات المتحدة على تشكيل مجموعة من الخبراء لتبادل المعلومات ودرس الضماناتquot;. وقد توصلت مالمستروم و مفوضة شؤون العدل فيفيان ريدينغ الى هذا الاتفاق مع وزير العدل الاميركي اريك هولدر خلال لقاء عقدته في دبلن الرئاسة الايرلندية للاتحاد الاوروبي.

واوضح مصدر اوروبي ان الاميركيين قدموا معلومات عن طريقة عمل بريزم وعن الاطر القانونية لهذا البرنامج. وقد وجهت المفوضية في بداية الاسبوع رسالة الى السلطات الاميركية، اعربت فيها عن quot;قلقها البالغquot; حيال احترام الحقوق الاساسية لمواطني الاتحاد الاوروبي، وطلبت تفسيرات عن الهدف من هذا البرنامج وحجمه.

وتساءلت فيفيان ريدينغ هل يستهدف بريزم فقط مقيمين اميركيين او بشكل اساسي مواطنين اجانب؟، ما هو حجمه؟، هل يقتصر على حالات فردية؟.

واضافت ان بروكسل تنتظر quot;اجوبة سريعة وملموسةquot; على كل هذه الاسئلة المتعلقة بهذا البرنامج الذي من شأنه ان يتيح لاجهزة الاستخبارات الاميركية مراقبة المعلومات التي توضع على خوادم كبرى المجموعات المعلوماتية مثل غوغل وفايسبوك.

وترافقت الرسالة مع تحذير: فهذا الخلاف الجديد حول الملف الشائك لسرية المعلومات الذي ادى الى توتير العلاقات بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في السنوات الاخيرة، قد تنجم منه عواقب تؤثر على المفاوضات التجارية بين ضفتي الاطلسي.