لندن: بحث الرئيس الاميركي باراك اوباما في دائرة تلفزيونية مغلقة مساء الجمعة مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الحكومة الايطالية انريكو ليتا مواضيع قمة مجموعة الثماني وبخاصة ملف سوريا، بحسب اوساط مقربة من هولاند.

وقال المصدر نفسه ان هؤلاء القادة quot;تبادلوا وجهات النظر بشكل معمق حول مواضيع مجموعة الثماني وبخاصة حول سورياquot;، موضحا ان المحادثات استمرت زهاء الساعة.

وفي لندن اكد رئيس الحكومة ديفيد كاميرون في بيان انهم quot;بحثوا الوضع في سوريا والطريقة المفترض ان يتوافق عليها قادة مجموعة الثماني للعمل معا من اجل انتقال سياسي (في سوريا) لوضع حد للنزاعquot;.

وقبل ثلاثة ايام من منتدى القوى العظمى صعدت الولايات المتحدة الضغط الجمعة واعدة بتقديم مساعدة عسكرية الى مقاتلي المعارضة بعد ان اتهمت بوضوح النظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية.

لكن البيت الابيض رفض الجمعة فرض منطقة حظر جوي في الوقت الحاضر لمساعدة المعارضين للنظام.

وستتوفر الفرصة امام الرئيس الاميركي ونظرائه الغربيين لبحث هذه المسألة وجها لوجه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحليف الرئيسي لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وصرح المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف في موسكو quot;ان بوتين واوباما سيتحدثان عن تطبيق المبادرة الروسية الاميركية الرامية الى التحضير لعقد مؤتمر دولي في جنيف سعيا لايجاد حل للنزاع السوريquot;.

وقد هبت موسكو لنجدة الرئيس السوري باعتبارها الاتهامات الاميركية quot;غير مقنعةquot; وان القرار الاميركي لتقديم مزيد من المساعدة لمقاتلي المعارضة يضر بجهود السلام.

وسيكون الملف السوري في صلب جدول اعمال قمة الثماني التي ستعقد الاثنين في المجمع الفندقي الفخم لوخ ارن المحاط بالاشجار والبحيرات في الريف الايرلندي الشمالي.