نيويورك: اكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة ان تسليم اسلحة للطرفين المتنازعين في سوريا لن يساعد على معالجة الوضع، مشددا على ضرورة اجراء تحقيق ميداني لاثبات استخدام النظام السوري لاسلحة كيميائية.

وصرح بان للصحافيين quot;ليس هناك حل عسكريquot; للنزاع السوري، مضيفا، في تعليق على القرار الاميركي بتسليح مقاتلي المعارضة السورية، ان quot;تسليم الجانبين مزيدا من الاسلحة لن يحسن الوضعquot;. واضاف ان quot;الطريق العسكري يؤدي مباشرة الى تفكك البلاد (...) وتصاعد التوتر الديني والطائفيquot;، موضحًا ان الامم المتحدة تجهد مع موسكو وواشنطن لعقد مؤتمر جنيف-2 quot;في اقرب وقتquot;.

واذ تناول اتهام واشنطن للنظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية، شدد بان على quot;ضرورة ارسال بعثة تحقيق ميداني الى سوريا تستطيع جمع عيناتها الخاصة وتحديد الوقائعquot;.

وجدد الامين العام دعوة الحكومة السورية الى منح فريق خبراء الامم المتحدة برئاسة اكي سيلستروم حرية التحرك في الاراضي السورية، وقال quot;اطلب مجددا بالحاح من الحكومة السورية ان تمنح الدكتور سيلستروم القدرة على التحرك، وهو امر نطالب به منذ وقت طويلquot;. ولفت الى ان مكتبه تلقى رسالة من الادارة الاميركية حول الاسلحة الكيميائية من دون ان يكشف مضمونها.

واكد بان ان quot;صدقية اي معلومة في شان امكان استخدام اسلحة كيميائية لا يمكن ضمانها من دون دليل مقنع حول خيط تسلسل حيازةquot; الأسلحة، اي من دون تحديد كيفية وصول اثار المواد السامة التي تم العثور عليها ميدانيا الى المكان الذي كانت فيه.

وردا على سؤال عن احتمال تقديم واشنطن اسلحة الى مقاتلي المعارضة السورية، كرر بان ان quot;تزويد هذا الجانب او ذاك السلاح لن يعالج الوضع الراهنquot;. وندد بضلوع حزب الله اللبناني في النزاع الى جانب الجيش النظامي السوري، معتبرا ان quot;التورط المعلن لحزب الله في الازمة السورية يثير قلقا بالغاquot;.

واعلن الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الجمعة ان الحزب الشيعي سيبقى مشاركا في المعارك الى جانب قوات نظام الرئيس السوري بشار الاسد.