رام الله: اظهر استطلاع رأي نشر الاثنين ان غالبية نسبية من الفلسطينيين (40%) يعتقدون بان السلطة الفلسطينية اصبحت عبئا بينما اكد 30% فقط بانهم ما زالوا يعتقدون بانها تشكل مكسبا.

واجرى الاستطلاع المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية الموجود في رام الله بعد استقالة سلام فياض واستبداله برامي الحمد الله وانتخاب خالد مشعل رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس.
واشار نحو نصف الذين استطلعت اراؤهم (49%) الى ان القيادة الفلسطينية كانت فاشلة منذ البداية مقابل (47%).
ووافقت الاغلبية العظمى (59%) على تعيين رامي الحمد الله رئيسا للوزراء خلفا لسلام فياض.
وفي حال اجراء انتخابات اليوم فان الرئيس محمود عباس الذي استبعد الترشح مرة اخرى للانتخابات، سيفوز على رئيس وزراء حكومة حماس في غزة اسماعيل هنية حيث سيحصل عباس على 49% من الاصوات مقابل 44% لهنية.
وفي حال اجراء انتخابات تشريعية اليوم فان 72 من الاشخاص المستطلعة اراؤهم سيشاركون حيث سيقوم 41% منهم بالتصويت لحركة فتح التي يتزعمها محمود عباس و 30% لحركة حماس.
واظهر الاستطلاع ايضا تزايدا في التشاؤم من فكرة تحقيق المصالحة بين الضفة الغربية التي تسيطر عليها حركة فتح وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس، حيث اكدت اقلية من المستطلعة ارائهم (71 %)امكانية المصالحة في المستقبل القريب بينما راى 44% بانها ستحصل في وقت لاحق اما 36% فاكدوا انهم يعتقدون بان الانقسام اصبح نهائيا.
واجري الاستطلاع على عينة تمثيلية من 1,270 شخص في الفترة ما بين 13 الى 15 حزيران/يونيو الحالي في الضفة الغربية وقطاع غزة مع هامش خطأ بنسبة 3%.
فكرة اقامة دولة فلسطينية وصلت الى quot;طريق مسدودquot;
واعتبر وزير الاقتصاد الاسرائيلي نفتالي بينيت الاثنين ان فكرة اقامة دولة فلسطينية وصلت الى quot;طريق مسدودquot; .
وقال بينيت في مؤتمر عقده مجلس quot;يشعquot; الاستيطاني في تصريحات نقلتها الاذاعة العامة quot;فكرة انشاء دولة فلسطينية على ارض اسرائيل التاريخية وصلت الى طريق مسدودquot; مستخدما الاسم الاستيطاني للدولة العبرية الذي يتضمن الضفة الغربية.
واضاف quot; لم يكن هنالك ابدا في تاريخ اسرائيل جماعة كثيرة من الناس اضاعت الكثير من الطاقة على امر لا فائدة منهquot;.
واعتبر بينيت الذي يتزعم حزب البيت اليهودي القومي المتطرف بان المشكلة الاساسية هي عدم اعلان القيادة الاسرائيلية ببساطة بان quot;ملكية الضفة الغربية تعود الى +شعب اسرائيل+quot;.
وقال quot;اهم امر بالنسبة لارض اسرائيل التاريخية هو البناء فالبناء فالبناءquot;. واكمل quot;لم يكن هنالك ابدا دولة فلسطينية هنا ونحن لسنا محتلون، هذه بلادناquot;.
وكرر بينيت الذي تراس في السابق مجلس quot;يشعquot; الاستيطاني وانتخب عضوا في الكنيست في كانون الثاني/يناير الماضي معارضته لحل الدولتين.
وانضم بينيت الى الائتلاف الحكومي بزعامة بنيامين نتانياهو-الذي يتضمن تعهدا بالوصول الى اتفاق لاقامة دولة فلسطينية-مؤكدا بان هذا ليس هدفا عمليا.
وتأتي تصريحات بينيت بعد تصريحات نائب وزير الدفاع داني دانون العضو في حزب الليكود بزعامة نتانياهو، نفى فيها ان تكون الحكومة جدية في التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين يفضي الى قيام دولة فلسطينية.
وعقب تصريحات دانون، اكد نتانياهو الاسبوع الماضي التزامه بدولة فلسطينية مؤكدا بانه سيحاول مع وزير الخارجية الاميركي جون كيري quot;احراز تقدم لايجاد فاتحة للمفاوضات مع الفلسطينيين بهدف الوصول الى اتفاقquot;.
وكان من المفترض ان يقوم كيري بزيارة المنطقة للمرة الخامسة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير الماضي في محاولة لاعادة اطلاق محادثات السلام المتعثرة الا انه قام بتاجيلها مؤكدا بان السبب هو الحاجة الى التركيز على الوضع في سوريا.