تونس: وجه القضاء التونسي الاثنين، تهما الى صحافية واثنين من فناني الراب، وحدد السابع من تشرين الأول/اكتوبر القادم تاريخا لمحاكمتهم لدورهم في اشتباكات مع الشرطة وقعت الجمعة الماضي إثر صدور حكم بالسجن لعامين ضد فنان الراب الشهير quot;ولد الكانزquot; بسبب اغنيته quot;البوليسية كلابquot; المعادية للشرطة، بحسب محاميهم.

وقال المحامي غازي مرابط لوكالة فرانس برس ان قاضي التحقيق في محكمة مركز ولاية بن عروس (شمال شرق) وجه اليوم تهمتي quot;هضم جانب موظف عمومي (..) خلال مباشرته لوظيفتهquot; بموجب الفصل 125 من القانون الجزائي التونسي وquot;الاعتداء علنا على الاخلاق الحميدة أو الآداب العامةquot; (الفصل 226 مكرر) إلى الصحافية هند المؤدب مراسلة إذاعة quot;فرانس انترquot; الفرنسية، والفنانين أيمن فقيه ومصطفى فخفاخ، وحدد السابع من تشرين الاول/اكتوبر القادم لمحاكمتهم.
وعقوبة التهمة الاولى هي السجن عاما مع النفاذ والثانية 6 أشهر بحسب القانون الجزائي التونسي.
واستمع قاضي التحقيق اليوم إلى أيمن الفقيه ومصطفى فخفاخ، إضافة إلى 4 فناني راب آخرين لم يوجه إليهم أي تهم.
وقال المحامي ان القاضي لم يستمع الى الصحافية هند المؤدب التي تحمل جنسية مزدوجة تونسية/فرنسية لانها غادرت تونس مساء الاحد الى العاصمة الفرنسية باريس quot;خشية على حرمتها الجسديةquot;.
وذكرت الصحافية في بيان نشرته الاثنين quot;غادرت بلادي لاني لم أعد أثق في تونس حيث يحاكم فنان راب بالسجن عامين نافذين من أجل أغنيةquot;.
والجمعة الماضي جرت في حرم محكمة بن عروس الابتدائية اشتباكات بين الشرطة وفناني راب احتجوا على اصدار حكم بالسجن لعامين نافذين ضد quot;ولد الكانزquot; واسمه الحقيقي علاء اليعقوبي (25 عاما).
وهاجمت الشرطة بعنف المحتجين وعلى صحافيين بحسب شهود عيان.
وطالبت نقابة الصحافيين التونسيين (مستقلة) الجمعة في بيان السلطات بفتح تحقيق quot;جديquot; في quot;تعمدquot; الشرطة quot;الاعتداء بالعنفquot; على ثلاثة صحافيين بينهم هند المؤدب.
وفي آذار/مارس الماضي نشر quot;ولد الكانزquot; على يوتيوب أغنيته الجديدة quot;البوليسية كلابquot; التي أثارت سخط رجال الشرطة في تونس التي تعد 65 ألف شرطي بحسب احصائيات اعلنتها وزارة الداخلية في 2012.
وأدين الفنان بتهم quot;المؤامرة الواقعة للتعدي على الموظفين بالعنفquot; (الفصل 120 من القانون الجزائي التونسي) وquot;المشاركة في عصيانquot; (الفصل 121) وquot;هضم جانب (حق) موظف عمومي (..) بالقول أو الإشارة أو التهديد حال مباشرته لوظيفتهquot; (125) وquot;نسبة أمور غير قانونية لموظف عموميquot; (128) وquot;التجاهر عمدا بفحش (..) وquot;الاعتداء علنا على الأخلاق الحميدة أو الآداب العامةquot; (226 مكرر)، بحسب محاميه.