دهردون: القت مروحيات عسكرية اكياس اغذية لالاف الاشخاص العالقين بسبب فيضانات في الهند حيث لقي 120 شخصا حتفهم منذ نهاية الاسبوع الماضي، على ما افادت السلطات التي فوجئت بتهاطل الامطار الموسمية قبل اوانها.

وتهاطلت ثلاثة اضعاف كمية الامطار العادية في مثل هذه الفترة من السنة منذ بداية الامطار الموسمية التي حلت قبل اسبوعين من اوانها في ولايتي اوتارخاند وهيمشال برادش. واعلن جسبال اريا وزير الانقاذ في اوتارخاند ان quot;ما لا يقل عن 110 اشخاص لقوا مصرعهم وتحاول الحكومة المحلية والجيش اغاثة الاف السياح العالقين قرب اماكن غمرتها السيول وعتبات مقدسة هندوسيةquot;.

وعلقت السلطات الزيارات الدينية وهي عديدة في اوتارخاند التي يطلق عليها اسم quot;ولاية الآلهةquot; نظرا لوجود العديد من المعابد والاماكن المقدسة فيها. واضاف الوزير لفرانس برس ان الاوحال غمرت الثلاثاء اجزاء كثيرة من معبد كيدرناث وعلق نحو عشرة الاف زائر كانوا قربه.

وبدأت الامطار الموسمية تتهاطل بغزارة السبت في هذه المنطقة الشمالية ونصب اربعون مخيما لاستقبال السياح والزوار والسكان واعلن سكرتير الولاية سوباش كومر عن انهيار 21 جسرا ما ادى الى عزل العديد من القرى.

وفي ولاية هيمشال برادش المجاورة اتت السيول على 500 منزل ولقي عشرة اشخاص على الاقل مصرعهم في انزلاق التربة. وفوجئت السلطات بتهاطل الامطار الموسمية قبل اسبوعين من موعدها ما اثبت ثغرات برامج الاغاثة.