القدس: اعلنت الشرطة الاسرائيلية الجمعة انها وضعت أحد الحاخامين الاكبرين في الدولة، حاخام الاشكناز (اليهود الغربيين) يونا متسغير قيد الاقامة الجبرية لمدة خمسة ايام بعد خضوعه لتحقيق استمر اكثر من 10 ساعات بشبهات فساد مالي.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفيلد لوكالة فرانس برس ان quot;الحاخام يونا متسغير وضع قيد الاقامة الجبرية للايام الخمسة المقبلة بعدما جرى استجوابه على مدى اكثر من عشر ساعات من قبل محققي وحدة مكافحة الفساد التابعة للشرطةquot;.

واضاف quot;سيتم استجوابه مجددا اذا تطلب الامر ذلكquot;.

وبحسب الشرطة فان حاخام الدولة الرئيسي للاشكناز يخضع منذ اشهر عدة لتحقيق سري يشمله مع ثلاثة مشتبه بهم آخرين.

واوضحت الشرطة في بيان ان المحققين يشتبهون في ان حاخام الاشكناز متورط في قضايا تلقي رشاوى وسرقة واساءة امانة وتبيض اموال.

وفي اسرائيل حاخامان اكبران، واحد للسفارديم (اليهود الشرقيين) والاخر للاشكناز (اليهود الغربيين)، ويتم انتخابهما بطريقة جماهيرية وهما يتوليان خصوصا ادارة المحاكم الحاخامية ووضع قوائم بما يجوز او لا يجوز للمؤمن اليهودي ان يأكله ولهما الكلمة الفصل في قضايا الزواج والطلاق بين اليهود، ذلك ان قانون الاحوال الشخصية في اسرائيل ديني وليس مدنيا.

كما تشمل مسؤوليات الحاخام الأكبر تعيين الحاخامات والقضاة اليهود في كافة انحاء الدولة ووضع اللوائح وتعيين وتشغيل وانتداب رجال دين للخارج.

وكانت الشرطة اعلنت مطلع الاسبوع quot;تفتيش منازل المشتبه بهم بمن فيهم الحاخام وتم ضبط مستندات حواسيب ومواد اخرى تتعلق بممتلكات واملاك عقارية، وتم حجز حسابات بنوكهمquot;.