دكار:صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس انه لم يتصل بالرئيسين الصيني شي جينبينغ او الروسي فلاديمير بوتين بشان مسالة ادوارد سنودن المتهم بالخيانة لان المسالة محض قانونية.
من جهة اخرى، اكد اوباما انه لن يأمر باعتراض اي طائرة تقل سنودن المستشار السابق لدى وكالة الامن القومي في حال مغادرته روسيا. وقال quot;لن امر بخروج طائرات مقاتلة للامساك بقرصان انترنت في ال29 من العمرquot;.
ويمضي سنودن يومه الخامس في مطار موسكو الخميس في حين لا تزال وجهته التالية غير معروفة بعد ان قالت الاكوادور ان دراسة طلبه للجوء اليها قد يستغرق اشهرا.
وكان سنودن تخلى عن عمله متعاقدا مع جهاز الامن القومي الاميركي براتب مرتفع في هاواي وغادر الى هونغ كونغ في 20 ايار/مايو وبدأ في سلسلة تسريبات عن قيام جهاز الامن القومي بجمع معلومات عن مكالمات هاتفية واتصالات انترنت ما ادى الى مخاوف الحكومات في جميع انحاء العالم.
في سياق آخر اشاد الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس بالسنغال معتبرا انها نموذج يحتذى به في الديموقراطية ورائدة حركة باتجاه الحكم الجيد في افريقيا.
وصرح اوباما في مؤتمر صحافي مع نظيره السنغالي ماكي سال في دكار ان quot;السنغال هي واحدة من اكثر الديموقراطية الافريقية استقرارا وواحدة من اقوى شريكاتنا في المنطقةquot;. واضاف ان السنغال quot;تتحرك في الاتجاه الصحيح وتطبق اصلاحات لترسيخ المؤسسات الديموقراطية. واعتقد ان السنغال يمكن ان تكون مثالا عظيماًquot;.
واشار اوباما الى ان السنغال لم تشهد اي انقلاب عسكري، وجرت فيها انتخابات حرة ونزيهة وانتقالات سلمية للسلطة.
واشاد اوباما في مستهل جولته الافريقية، كذلك بالتقدم quot;الهائلquot; الذي تحققه افريقيا ككل في مجال الديموقراطية وتمكين الشعوب، وخاصة غانا وساحل العاج.