تبدو الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا في حالة وفاق تام بشأن عدم دعوة الرئيس السوري بشار الأسد للمشاركة في مؤتمر السلام السوري المتوقع عقده في جنيف لكن سيتم دعوة ممثلين عن حكومة النظام والمعارضة.

حسمت القمة الأميركية البريطانية في واشنطن الاثنين موعد مؤتمر السلام السوري بتأجيله إلى أوائل حزيران (يونيو) المقبل وسيعقد في جنيف، وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي إن المؤتمر الذي يحتمل عقده بمشاركة ممثلين للحكومة السورية والمعارضة لمحاولة انهاء الحرب الاهلية قد يتأجل.
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري قال الاسبوع الماضي إن المؤتمر قد يعقد بحلول نهاية ايار (مايو) وقال للصحافيين quot;يبدو انه سيتأخر عن ذلك ربما إلى اوائل يونيو. ليس لدي موعد دقيق الآن ..!
وهذا التطور جاء بعد برهة وجيزة من الوقت من القمة الاميركية البريطانية حيث عقد الرئيس الأميركي باراك أوباما ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون مؤتمرا صحافيا كشفا فيه ان بلديهما سيعملان على جلب المعارضة السورية والنظام لمؤتمر سلام.
وأكدت القمة ضرورة زيادة الضغط على الرئيس السوري بشار الاسد لانهاء quot;العنف المروعquot; في سوريا وشددت القمة على مواصلة التحقق من أنباء استخدام أسلحة كيماوية هناك.
وأشار أوباما إلى أن المؤتمر سيعقد في جنيف في سويسرا لبحث عملية انتقال الحكم في سوريا دون دعوة الرئيس بشار الأسد للمشاركة. وقال كاميرون ان تقدما يمكن أن يحرز في سوريا فقط في حال صمدت المعارضة في وجه هجمات النظام.
وأضاف أن بريطانيا سوف تزيد من الجهود المبذولة لمساندة ما أسماه quot;المعارضة المعتدلةquot;. وأضاف أن بريطانيا ستدعو الى مزيد من المرونة في مواقف الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحظر تصدير السلاح الى سوريا، وسوف تزيد من المساعدات quot;غير الفتاكةquot; التي تزود بها المعارضة ، كالعربات المصفحة والستر الواقية من الرصاص.
تمكين المعارضة السورية
وكان متحدث باسم رئيس وزراء البريطاني قال في وقت سابق إن كاميرون سيدرس في اجتماعه مع الرئيس الأميركي سبل تمكين قوات المعارضة السورية من التحرك بقوة وفاعلية أكثر. وأوضح quot;أن رئيس الوزراء حريص على التباحث مع الرئيس أوباما بشأن الكيفية التي نساعد بها معا على إقامة معارضة أقوى وأكثر مصداقية، سياسيا وعسكريا، داخل سورياquot;.
وتأتي زيارة كاميرون لواشنطن بعد ثلاثة أيام من لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي بحثا فيه أيضا سبل إيجاد تسوية للنزاع السوري. وقد قال كاميرون في تصريحات صحافية عند وصوله واشنطن إنه لاحظ quot;خرقا حقيقياquot; دبلوماسيا بين واشنطن وموسكو بعد زيارة وزير الخارجية الأميركية جون كيري إلى موسكو.
الضغط على بشّار
وقال اوباما في مؤتمره الصحافي المشترك في البيت الابيض مع كاميرون quot;سنواصل العمل للتأكد من الحقائق بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا وستساعد تلك الحقائق في إرشادنا في خطواتنا المقبلة.quot; وقال كاميرون انه يرى quot;فرصة سانحةquot; قبل quot;تحقق أسوأ المخاوفquot; في سوريا. واضاف ان بريطانيا ستضاعف المساعدة غير المميتة للمعارضة السورية في العام القادم.
وكان رئيس الوزراء البريطاني قال في وقت سابق إنه لا يستبعد اتخاذ تحرك أشد ضد سوريا بشأن الدليل المتزايد على انها تستخدم اسلحة كيماوية وقال انه يعتزم إثارة المسألة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما. وقال كاميرون لراديو ان.بي.آر quot;من المؤكد اننا لا نستبعد تصعيد التحرك ردا على ما يبدو انه يحدث على الارض.quot; واضاف quot;الدليل يتزايد.. مساحة الشك تتقلص واعتقد ان هذا بالغ الخطورةquot;.
تحول روسي طفيف
إلى ذلك، رصدت بريطانيا تحولا طفيفا في الموقف الروسي من الصراع السوري تأمل أن يسهل عقد مؤتمر للسلام بهدف التوصل إلى عملية تحول سياسي.
ورغم عدم ظهور بوادر على أن روسيا تسحب تأييدها لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد فإن مصادر بريطانية تقول إن اجتماع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الجمعة الماضي أظهر أن موسكو أكثر قبولا للتعامل مع الغرب في الشأن السوري.
واستمر الاجتماع لفترة أطول بكثير مما كان مقررا وهيمنت عليه القضية السورية. وطلب بوتين من كاميرون ان يشرح موقفه من الصراع. وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة وروسيا مساعي مشتركة لدفع الحكومة السورية والمعارضة الى المشاركة في مؤتمر دولي في أول مبادرة دبلوماسية من نوعها لوقف الحرب الاهلية في سوريا.
وتم التطرق إلى ما رصدته بريطانيا من موقف روسي جديد لدى وصول كاميرون إلى واشنطن لمقابلة الرئيس الأميركي باراك أوباما في البيت الأبيض وتتصدر سوريا جدول الأعمال.
ووصف كاميرون خلال رحلته إلى الولايات المتحدة المحادثات مع بوتين بأنها quot;في غاية الإيجابية وجيدةquot;. وقال quot;سعدت جدا لأنه في حين أنه لا يخفى على أحد أن بريطانيا وروسيا لهما موقفان مختلفان من سوريا.. اندهشت جدا خلال محادثاتي مع الرئيس بوتين لأن هناك إدراكا بأن من مصلحتنا جميعا جعل سوريا تنعم بالأمن والأمان في وجود مستقبل ديمقراطي تعددي وإنهاء عدم الاستقرار الإقليمي.quot;
شعور بالإحباط
تسببت روسيا بشعور كاميرون وزعماء غربيين آخرين بالإحباط في الماضي عندما منعت اتخاذ أي إجراء ضد الأسد في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وبسبب تزويدها الحكومة السورية بالسلاح. وكان كاميرون قال إنه سيتحدث مع أوباما بشأن ما يمكن فعله للمساعدة على الإسراع من الاقتراح الأمريكي الروسي بعقد مؤتمر سلام. كما من المرجح ان يبحث قضية حساسة هي تسليح المعارضة قبل انتهاء حظر السلاح الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي في سوريا الشهر المقبل.
وتسعى بريطانيا وفرنسا إلى رفع الحظر أو تعديله للضغط على الأسد لكن الولايات المتحدة أكثر تحفظا في ما يتعلق بتسليح مقاتلي المعارضة خشية سقوط أي أسلحة تقدمها في أيدي متشددين إسلاميين. كما ترغب بريطانيا في أن تبحث مع أوباما كيف يمكن ان يعزز البلدان المعارضة السورية بأفضل الطرق لكن كاميرون قال إن التركيز ينصب الآن أساسا على السعي إلى حل سياسي.
وفي الأخير، قال كاميرون quot;هناك أمور أكبر تحدث هنا وهو الإدراك بأن من الأفضل كثيرا أن نفعل هذا لتحقيق عملية التحول السياسي عبر مشاركة واتفاق أكبر بين أميركا وروسيا وبريطانيا وفرنسا وقوى أخرى.quot;
تجارة أوروبية ndash; أميركية حرة
في سياق مختلف ناقش أوباما وكاميرون خلال قمتها اليوم أيضا تأسيس منطقة تجارة حرة بين أوروبا والولايات المتحدة. وقد وصف كاميرون، في مقال كتبه لصحيفة وول ستريت جورنال، مثل هذه المنطقة بأنها جائزة قد تجلب المليارات إلى الاقتصادين البريطاني والأميركي كما تفيد بقية العالم.