بيروت: اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي بدأ الاربعاء زيارة رسمية لبيروت، حياد اللاجئين الفلسطينيين عن الازمة السورية والاضطرابات الامنية في داخل لبنان المرتبطة بالنزاع في سوريا المجاورة.

وجاءت تصريحات عباس خلال مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني ميشال سليمان، تلا لقاء بحثا خلاله في اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وبينهم آلاف نزحوا من سوريا.

وقال عباس quot;نأمل ان نجنب آلاف اللاجئين من ابناء شعبنا الذين يعيشون في سوريا ولبنان (الاحداث) والنأي بهم عن النزاعات الداخليةquot;، مؤكدا في الوقت نفسه quot;اننا لسنا طرفا في اي نزاع او صراع يحدث هنا او هناكquot;.

اضاف quot;نحن من حيث المبدأ نرفض التدخل في الشأن الداخلي لاي بلد، كما اننا في امس الحاجة لدعم الجميع وتضامنهم مع شعبنا الذي يسعى لنيل حريته واستقلالهquot;.

من جهته، قال سليمان ان الطرفين اكدا quot;اهمية عدم انزلاق الاخوة الفلسطينيين في التجاذبات والخلافات الداخلية اللبنانية، وتحييد انفسهم عن التداعيات السلبية للازمة السورية، في وقت يسعى لبنان للحفاظ على استقراره وسلمه الداخلي وتلافي الانقسام الداخليquot;.

وشهد لبنان المنقسم بين مؤيدين لنظام الرئيس السوري بشار الاسد ومعارضين له، سلسلة من الحوادث الامنية على خلفية النزاع السوري المستمر منذ منتصف آذار/مارس 2011، ادت الى سقوط قتلى وجرحى.

ويستضيف لبنان اكثر من 470 الف لاجىء فلسطيني مسجلين لدى وكالة الاونروا، موزعين في 12 مخيما على مختلف الاراضي اللبنانية.

كما نزح اليه نحو 65 ألف لاجىء فلسطيني من سوريا.

وقال عباس ان هؤلاء quot;جاؤوا رغم انوفهم وغصبا عنهم بسبب ما جرى بالذات في مخيم اليرموك (في جنوب دمشق) من اصطداماتquot;، مشيرا الى ان quot;كل همنا الآن ان نعيد الامور بالاتفاق مع الحكومة السورية من امن وأمان في اليرموك حتى يعود هؤلاء الذين خرجوا وبأقصى سرعة ممكنةquot;.

كما بحث الطرفان في اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، والذين يقيمون في مخيمات مكتظة تعاني من نقص في البنى التحتية وادنى المستلزمات الصحية والحياة الكريمة.

ويتوزع النفوذ داخل المخيمات بين فصائل عدة غالبيتها مسلحة، ابرزها حركة فتح التي يتزعمها عباس، وحركتا المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; والجهاد الاسلامي، اضافة الى مجموعات اسلامية متعددة الولاءات. كما تتواجد في مناطق لبنانية عدة مراكز مسلحة لمجموعات فلسطينية موالية للنظام السوري.

ولا تحظى القوى الامنية او الجيش اللبناني بأي تواجد في المخيمات (باستثناء مخيم نهر البارد في شمال البلاد)، ما حول بعضا منها الى ملجأ للهاربين من القانون.

وقال سليمان ان البحث تطرق الى المقررات المتعلقة بالموضوع الفلسطيني التي اقرتها هيئة الحوار الوطني اللبنانية quot;سواء ما يتعلق منها بالجوانب الحياتية والاجتماعية والانسانية (...) او ما يتعلق بالسلاح في داخل المخيمات وخارجهاquot;.

وشدد سليمان على ان الحكومة اللبنانية quot;اتخذت قرارquot; تحسين الاوضاع الحياتية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين، الا ان quot;موضوع السلاح لم يتم منه اي شيءquot;.

واتفقت هيئة الحوار التي ضمت مختلف المكونات السياسية اللبنانية واجتمعت مرارا منذ العام 2006، على سحب السلاح الفلسطيني من خارج المخيمات وتنظيمه في داخلها. ولم تجد هذه القرارات سبيلها الى التطبيق.

واكد عباس ان quot;وحدة الاراضي اللبنانية وسيادتها هي مسألة مقدسة في نظرناquot;، مشيرا الى ان quot;السلاح الفلسطيني في لبنان قرار بيد رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية ونحن نطيع كل ما نؤمر به في هذا الموضوعquot;.

الا انه شدد على ان quot;هناك أشخاصا آخرين ليس لنا علاقة بهم، ولا نستطيع ان نعطيهم اوامر او نوجههمquot;، في اشارة الى الفصائل المسلحة غير المنضوية تحت لواء منظمة التحرير.

وصل عباس بعد ظهر الاربعاء الى مطار بيروت الدولي على متن طائرة خاصة. ومن المقرر ان تشمل زيارته لقاءات مع مسؤولين لبنانيين وممثلين للفصائل الفلسطينية، اضافة الى متابعة قضايا اللاجئين.