أعلنت السلطات الانتقالية المصرية ليل الاثنين الثلاثاء المراحل القادمة لعملية الانتقال السياسي التي رفضها الإخوان المسلمون الذين يشيعون اليوم عشرات من أنصارهم قتلوا أمس خلال تجمع للإسلاميين المطالبين بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.


القاهرة:قال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين في مصر التي ينتمي اليها الرئيس المعزول محمد مرسي لوكالة الانباء الفرنسية quot;كل المحافظات ستشيع ابناءها وتتظاهر اليومquot;. وقبل ذلك بقليل أذاعت الجماعة التي دعت الى quot;انتفاضةquot; اليوم ضد quot;سرقة الثورةquot; قائمة بأسماء 42 من أنصارها قتلوا في احداث العنف التي وقعت الاثنين في حين اشارت الشرطة والجيش الى مقتل ثلاثة من افرادهما.

وأسفرت هذه الحوادث الخطيرة التي وقعت فجر الاثنين امام دار الحرس الجمهوري عن مقتل 51 شخصا على الاقل واصابة 435 حسب هيئة الاسعاف.

إعلان دستوري

من جهة اخرى، اصدر الرئيس الانتقالي عدلي منصور اعلانا دستوريا مساء الاثنين ينص على إجراء انتخابات تشريعية قبل نهاية السنة لبدء مرحلة الانتقال السياسي.

وينص الاعلان الدستوري، بحسب الصحيفة، على تعيين لجنة دستورية في اقل من 15 يوما يكون امامها مهلة شهرين لتقديم تعديلاتها على الدستور المعطل الى الرئيس الانتقالي. ويجرى على الاثر طرح الدستور الجديد في استفتاء شعبي خلال شهر، ثم يتم تنظيم انتخابات رئاسية.

الا ان مسؤولا كبيرا في جماعة الاخوان المسلمين سارع الى التنديد بهذا الاعلان. وقال عصام العريان على فيسبوك إن مرسوما دستوريا يصدره quot;رجل عينه انقلابيون يعيد البلاد الى نقطة الصفرquot;. ويجرى تشييع قتلى الامس في ظل أجواء التوتر الشديد التي تسود البلاد منذ اقدام الجيش على عزل الرئيس السابق في 3 تموز (يوليو) اثر تظاهرات حاشدة في جميع انحاء البلاد تطالب برحيله.

اتهامات متبادلة

ومنذ ذلك الحين اوقعت اعمال العنف نحو مائة قتيل. واتهمت جماعة الاخوان الاثنين رجال شرطة وجيش بإطلاق النار على انصار مرسي منددة بـquot;مذبحةquot;. ودعا حزب الحرية والعدالة، ذراعها السياسية، الشعب المصري الى quot;الانتفاضة على الذين يحاولون سرقة ثورته بالدبابات والمجنزراتquot; محذرا من تحول البلاد الى quot;سوريا جديدةquot;.

من جهته، اتهم الجيش المصري الاثنين quot;مجموعة إرهابية مسلحةquot; بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري في القاهرة ما ادى الى مقتل ضابط واصابة عدد من المجندين بجروح، بحسب بيان نشره موقع صحيفة الاهرام الرسمية.

وأضاف البيان أن quot;مجموعة إرهابية مسلحة قامت فجر الاثنين بمحاولة اقتحام دار الحرس الجمهوري بشارع صلاح سالم والاعتداء على قوات الامن من القوات المسلحة والشرطة المدنية، ما ادى الى استشهاد ضابط واصابة عدد من المجندين، منهم 6 حالتهم خطيرة، تم نقلهم الى المستشفيات العسكريةquot;.

كما شدد المتحدث باسم الجيش العقيد اركان حرب احمد محمد علي في مؤتمر صحافي في القاهرة quot;لن نسمح بالعبث بالامن القومي المصري تحت اي ظرفquot; مؤكدا في الوقت نفسه لأنصار مرسي إن quot;المعتصمين في الميادين كافة يمكنهم مغادرة أماكنهم بمنتهى الأمان ودون اي ملاحقةquot;.

اغلاق مقر الحرية والعدالة

وكانت السلطات قررت قبل ساعات إغلاق مقر الحرية والعدالة في القاهرة بعد العثور فيه على سوائل مشعلة وأسلحة وسكاكين. وفي المساء نظم الاسلاميون تظاهرات في مدن مختلفة حسب وكالة انباء الشرق الاوسط. وفي بورسعيد، على قناة السويس، اطلق مسلحون على دراجة نارية النار على كنيسة ما ادى الى اصابة شخص حسب شاهد عيان.

وعلى صعيد المشاورات الرامية الى اختيار رئيس للوزراء طرح مساء امس اسم الخبير الاقتصادي سمير رضوان وزير الاقتصاد السابق بعد اعتراض حزب النور السلفي، المشارك في العملية السياسية، على تعيين منسق جبهة الانقاذ الوطني المعارضة محمد البرادعي حائز نوبل للسلام وايضا على زياد بهاء الدين الاقتصادي المنتمي الى اليسار الوسط واللذين طرح اسماهما سابقا.

وقال رضوان لوكالة الأنباء الفرنسية انه quot;يفكرquot; في هذا العرض. واثارت اعمال العنف الاخيرة في مصر قلق الكثير من العواصم الغربية.

ردود فعل

واشنطن تدين دعوات الإخوان إلى العنف

وأدانت الولايات المتحدة الاثنين الجيش المصري دعوات جماعة الاخوان المسلمين quot;الصريحةquot; الى العنف داعية الجيش الى إبداء quot;اقصى درجات ضبط النفسquot; ومؤكدة انها لا تنوي في الوقت الحاضر إجراء اي خفض لمساعدتها العسكرية لمصر.

وكان اوباما هدد بتجميد هذه المساعدات الا ان اسرائيل طلبت من الولايات المتحدة عدم القيام بذلك معتبرة ان قطع هذه المساعدات يمكن أن يكون quot;اثرا سلبياquot; على امن اسرائيل. ودعا الاتحاد الاوروبي كل الاطراف الى quot;تجنب الاعمال الاستفزازيةquot; وحث السلطات الجديدة على quot;الاسراع في تحقيق المصالحة الوطنيةquot;.

من جهته، أدان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اعمال العنف وطالب بفتح تحقيق مستقل، حسب ما اعلن المتحدث باسمه مارتن نيسركي. كما طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بوق quot;الإجراءات التعسفيةquot; ضد الاخوان المسلمين ووسائل الاعلام التابعة لهم.

أوروبا تدعو لتجنب الاستفزازات

دعا الاتحاد الاوروبي الاثنين كل الاطراف في مصر الى quot;تجنب الاستفزازات والتصعيد في أعمال العنفquot; في الوقت الذي أكدت مصادر طبية سقوط نحو خمسين قتيلا في القاهرة خلال تظاهرة مؤيدة للرئيس المخلوع محمد مرسي.

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون في بيان quot;على كل من يدعي الشرعية التحرك بشكل مسؤول لما فيه خير البلد وتجنب اي استفزاز او تصعيد في اعمال العنفquot;. واضافت اشتون في بيانها انها quot;تدعو كل الاطراف وبشكل خاص الرئاسة الموقتة والقائمين على السلطة الى مد اليد الى كل القوى السياسية والى التقدم سريعا نحو المصالحةquot;.

وتابعت اشتون ان quot;لديها الثقة في ان التحقيق سيتم بشكل سريع ومعمق ومحايدquot; لكشف ملابسات سقوط القتلى صباح الاثنين.

وختمت الدبلوماسية الاوروبية بيانها بquot;تكرار دعوتها بأشد التعابير قوة الى ممارسة اقصى درجات ضبط النفس والى الوقف الفوري لأعمال العنفquot; مضيفة ان quot;الحوار وحق التجمع هما الوسيلتان الوحيدتان للعودة سريعا الى اطار مدني وديمقراطيquot; في مصر.

قطر

نددت قطر اكبر الداعمين لجماعة الاخوان المسلمين، بالعنف في مصر اليوم الاثنين اثر مواجهات في القاهرة خلال تظاهرة لانصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مسؤول في وزارة الخارجية قوله ان quot;قطر تدين بشدة مثل هذه الأعمال المؤسفة التي تؤدي الى إزهاق ارواح الابرياء وزعزعة الأمن والاستقرار وترويع الآمنين.

تركيا

أدان وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو الاثنين مقتل 42 متظاهرا كانوا يحتجون على عزل الجيش لمرسي امام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة. وقال احمد داود اوغلو في رسالة عبر تويتر quot;ادين بشدة المذبحة التي وقعت خلال صلاة الفجر باسم القيم الاساسية للانسانية التي ندافع عنهاquot;.

حماس تدين quot;المجزرةquot;

أدانت حركة حماس الاثنين ما وصفته بـ quot;المجزرةquot; التي راح ضحيتها عشرات القتلى امام مقر الحرس الجمهوري في القاهرة. وقال مصدر مسؤول في حماس في بيان ان الحركة quot;تدين المجزرة التي راح ضحيتها عشرات المدنيين من المصريين المسالمين فجر هذا اليوم وتعبر عن ألمها وحزنها الشديدين على سقوط هؤلاء الضحاياquot;.