القاهرة: أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي الثلاثاء ان quot;قرار السلطات المصرية فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين هو قرار يتعلق بالظرف الحالي والمؤقت الذى تمر به مصرquot;.

واضاف المتحدث في بيان ان هذا القرار quot;لا يؤثر بأى حال على الموقف المصرى المبدئى الداعم للثورة السورية ولنضال الشعب السورى بتنوعه وفئاته وقواه السياسية المختلفة والتى تسعى إلى تحقيق آمال وتطلعات مشروعه فى ديمقراطية تعددية تراعى حقوق جميع السوريين وتؤمن لهم حياة كريمة بصرف النظر عن عرقهم أو دينهم أو مذهبهمquot;.
وشدد المتحدث على ان مصر quot;ستمضي في موقفها (ازاء الثورة السورية) بكل إمكاناتها كما كان عهدها دائماquot;.
وطلب المتحدث من quot;ّالسوريين الذين يقيمون فى مصر أو يرغبون فى الإقامة فيها ضمن الإطار القانونى للدولة المصرية أن يراعوا الموقف الأمنى الذى تمر به البلاد حالياً وأن يتفهموا طبيعة هذا الإجراء الذى لا ينتقص من العلاقة التاريخية بين الشعبين المصرى والسورى الشقيقين أو ما تقدمه مصر من تسهيلات للإشقاء السوريين المتواجدين فى مصرquot;.
وجاء قرار فرض تأشيرات على السوريين وسط اضطرابات غير مسبوقة في مصر التي تشهد اعمال عنف منذ عزل الجيش الرئيس الاسلامي محمد مرسي بعد تظاهرات حاشدة معارضة لهquot;.
وتفيد ارقام الامم المتحدة ان نحو 90 ألف لاجىء سوري مسجلون في مصر التي لجأوا اليها هربا من النزاع في بلادهم.
لكن يعتقد ان الرقم الفعلي اعلى بكثير، وذلك مرده الى ان السلطات المصرية لم تكن تلزم السوريين الحصول على تأشيرات.