رغم رئاسة أول أمازيغي للمؤتمر الوطني العام وهو منصب يعتبر quot;رئيسا مؤقتا للدولةquot;، أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا مقاطعته لانتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الجديد وانسحابه من المؤتمر الوطني العام (البرلمان)، معترضا على quot;التمثيل الشكليquot; لمكونات المجتمع في الهيئة التي لم يصادق البرلمان على قانونها بشكله النهائي.
وقال المجلس في بيان، الجمعة أنه quot;سوف نقوم بمقاطعة الانتخابات بسبب أن المؤتمر الوطني العام قد أعلن في وقت سابق اصراره على أن يكون تمثيل مكونات المجتمع تمثيلا شكليا فقطquot;.
وأضاف المجلس في بيانه أنه quot;بناء على تصريح المؤتمر الوطني العام فإن المشاركة في هذه الانتخابات لم تعد تعني الأمازيغ الليبيين في شيء ولا ما سوف ينتج عنهاquot;.
وقرر المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا سحب ممثليه من المؤتمر الوطني العام على الرغم من أن رئيس المؤتمر نوري ابوسهمين ينتمي لهذه الأقلية .
وأمازيغ ليبيا أقلية تسعى لاعتماد ثقافتها ولغتها في الدستور المرتقب للبلد الذي سيكتب هذا العام والذي سيكون الأول منذ ما يزيد عن 42 عاما فترة حكم معمر القذافي.

أقلية صغيرة
والامازيغ اقلية صغيرة في ليبيا ويقولون انهم تعرضوا للاضطهاد في ظل نظام معمر القذافي الذي كان ينكر وجودهم. ويقولون انهم همشوا ايضا من السلطات الجديدة في ليبيا ويطالبون ب quot;الحقquot; في ان تصبح لغتهم لغة رسمية في البلاد.
ويشكل الامازيع (وتعني الرجال الاحرار) نحو 10 بالمئة من سكان ليبيا وهم يعيشون خصوصا في مرتفعات جبال غرب طرابلس او في الجنوب الصحراوي مثل الطوارق.
وأغالبية الأمازيغ تقطن في جبل نفوسة، زوارة وغدامس إضافة إلى الطوارق والاواجلة ويتكلمون العربية إضافة إلى الامازيغية التي تختلف لهجاتها من مكان لآخر.
بوسهمين الأمازيغي
وكان المؤتمر الوطني العام الليبي انتخب في 26 حزيران (يونيو) الماضي نوري بوسهمين رئيسا انتقاليا جديدا خلفا لمحمد المقريف الذي استقال بعد المصادقة على قانون يقصي المسؤولين السابقين في نظام معمر القذافي.
ونوري بوسهمين، هو اول امازيغي يتولى مسؤولية سياسية عليا في ليبيا، في الجولة الثانية من الانتخابات بـ 96 صوتا من اصل 184 على الشريف الوافي وهو ايضا نائب مستقل من شرق البلاد حصل على ثمانين صوتا. وكانت هناك 8 بطاقات لاغية.
وستوكل الى الرئيس الجديد مهمة تنظيم انتخابات عامة جديدة على اساس الدستور الجديد الذي سيحدد طبيعة النظام الجديد في البلاد.
وبوسهمين حاصل على شهادة في القانون من جامعة بنغازي (شرق) وكان عمل خصوصا في مجمع ابوكماش غرب ليبيا بين 1987 و2000. وفاز في الانتخابات التشريعية في 7 تموز (يوليو) 2012 نائبا عن مدينة زوارة قرب الحدود مع تونس ثم انتخب quot;مقرراquot; للمؤتمر الوطني العام.
أصول تاريخية
وإلى ذلك، فإن الوجود الأمازيغي في ليبيا يرجع إلى الالف الرابع قبل الميلاد وكانت أول إشارة للوجود الامازيغي في ليبيا ابان العهد الفرعوني المبكر فقد تمت الإشارة إلى القبائل التي تقطن إلى الغرب من وادي النيل بالمشواش والليبو وكذلك عرف سكان أوجلة بالناسومسيون.
وتقول مصادر تاريخية ان شيشنق ذو الاصول البربرية الليبية اعتلى عرش مصر مكونا الاسرة الثالثة والعشرين وقد ذكر هيرودت أثناء زيارته ليبيا في القرن الرابع قبل الميلاد الاواجلة والطوارق والجرمنت.
وبعد وصول الفتوحات الإسلامية لليبيا اعتنق أغلب الامازيغ في ليبيا الدين الإسلامي وناصروه وبدأت التركيبه الديمغرافية لليبيا بالتغير خلال القرن التاسع الميلادي مع وصول بنو هلال وبنو سليم مع الدولة الفاطمية.