القدس: دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاتحاد الاوروبي الخميس الى تأجيل المصادقة على مبادرة تستثني الاراضي المحتلة من اتفاقات التعاون مع اسرائيل بينما يقترب الفلسطينيون والاسرائيليون من العودة الى محادثات السلام.

ونقل مكتب بيريز قوله في بيان quot;الايام القادمة حاسمة (...) انتظروا مع قراركم واعطوا الاولوية للسلامquot;. إلى ذلك، يستعد الجيش الاسرائيلي لازالة بعض العوائق المفروضة على حركة الفلسطينيين قبيل امكانية استئناف محادثات السلام، بحسب ما اعلنت اذاعة الجيش الخميس.

وقال مراسل الاذاعة في الاراضي الفلسطينية quot;يبدو انه سيتم تحديد مستقبل المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين في الايام القليلة المقبلةquot;. واضاف quot;في ضوء التقديرات الامنية، يتوقع فتح شارعين في الاراضي امام حركة السير الفلسطينية احدهما شمال رام الله والاخر بالقرب من بيت هاغايquot; في اشارة الى مستوطنة قرب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

ونقلت الاذاعة عن مكتب المتحدث باسم الجيش قوله ان هذه الخطط عبارة عن بوادر بسبب حلول شهر رمضان وليست متعلقة بجهود السلام. ولم يكن بالامكان الحصول على تعليق فوري من المكتب. وسيجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس بالقيادة الفلسطينية في رام الله لمناقشة مبادرة وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي التقى فيه في عمان.

واعلن كيري الاربعاء بان ان الخلافات بين الاسرائيليين والفلسطينيين تقلصت وان الطرفين يقتربان من استئناف مفاوضات السلام المباشرة. ووصل كيري الى الاردن في سادس جولة له في المنطقة منذ توليه منصبه في شباط/فبراير الماضي والتقى بوزير الخارجية الاردني قبل لقائه مع عباس.

وتطالب السلطة الفلسطينية اسرائيل بتجميد البناء الاستيطاني في المستوطنات اليهودية في الاراضي المحتلة والقبول بالتفاوض على اساس مبدأ الانسحاب من الاراضي التي احتلتها في 1967. من جهته، يرفض نتانياهو اي quot;شروط مسبقةquot; للتفاوض.

وراى وزير التطوير الاقليمي سيلفان شالوم للاذاعة ان التخفيف من بعض القيود المفروضة على حياة الفلسطينيين اليومية لا يعد خضوعا للشروط المسبقة. وقال quot;اعتقد ان الامر يندرج في اطار افتتاح المفاوضات ان قمنا بما يعرف باجراءات بناء الثقة التي لا تقوض الامن ولطالما كانت امور مماثلة ممكنة كجزء من سياق اكبرquot;. واكمل quot;اذا كان حكم مسؤولي الامن بان امرا مماثلا لا يخاطر بالامن اذن بالطبع لدينا امكانية القيام بذلكquot;.