القدس: أظهر تقرير اسرائيلي اليوم الأحد أن منشآت تطهير الصرف الصحي في المستوطنات الإسرائيلية تلوث مصادر المياه الجوفية في الضفة الغربية.

ونقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الصادرة اليوم عن تقرير أعدته سلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية، أن قرابة ثلث منشآت تطهير الصرف الصحي في المستوطنات ليست بالمواصفات المطلوبة أو أنها لا تعمل أبدا، ما أدى إلى تلوث بيئي يشكل خطرا على مصادر المياه الجوفية.
وشمل الاحصاء أكثر من 150 مستوطنة وبؤرة استيطانية يسكنها أكثر من 350 ألف مستوطن، تم اعداده لصالح الإدارة المدنية التابعة لجيش للسلطات الاسرائيلية ووزارة حماية البيئة الإسرائيلية، وأن المستوطنين ينتجون كل عام كمية صرف صحي بحجم 1ر17 مليون متر مكعب، تنقل غالبيتها إلى منشآت تطهير، منها 2 مليون متر مكعب لا تخضع للمعالجة وتتغلغل في آبار ارتوازية أو يتم تصريفها في الوديان مما يسبب هذا التلوث.
يذكر أن المياه الجوفية في الضفة الغربية تعاني من أزمة حادة بسبب الضخ الإسرائيلي الهائل للمياه من الآبار الواسعة، وأن معظم سكان الضفة الغربية يفتقرون إلى المياه الصالحة للشرب، إذ يتسبب تلوث المياه بانتشار حوالي 60بالمئة من الأمراض فيما بينهم.
وتوافق السلطات الإسرائيلية دون تأخير حفر آبار مياه للمستوطنات الإسرائيلية، وتجف في الوقت نفسه الآبار الضحلة الفلسطينية والتي تقع بالقرب منها، وتهدف اسرائيل من كل هذه الممارسات إجبار التجمعات الفلسطينية على شراء المياه من الشركة الإسرائيلية بأسعار باهظة.