: آخر تحديث

واشنطن: العراق يستعد لشراء أسلحة بملياري دولار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: ابلغت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) الكونغرس بمشروع بيع العراق 12 مروحية، و50 مدرعة متخصصة ضد الاخطار الكيميائية، وبعقد صيانة مهم، مشيرة الى ان القيمة الاجمالية للمشروع تبلغ ملياري دولار.

وامام الكونغرس، الذي ابلغ بالصفقة الخميس، مهلة 30 يومًا لاثارة اعتراضات محتملة، لإبرام العقود الثلاثة. ويشمل العقد الاول تزويد بغداد 12 مروحية نقل من طراز بل 412 اي.بي. وقطع غيار وتدريب. وهذه المروحيات مشتقة من مروحيات النقل الشهيرة التي استخدمها الجيش الاميركي خلال حرب فيتنام.

وقالت وكالة التعاون الدفاعي والامني المسؤولة عن بيع اسلحة الى الخارج، في بيان، ان هذه المعدات quot;ستؤمّن لسلاح الجو العراقي قدرة اساسية على البحث والانقاذ لتطويرهquot;.

يشمل مشروع العقد الثاني، الذي تبلغ قيمته 900 مليون دولار، بيع العراق 50 آلية استطلاع مدرعة من نوع سترايكر مجهزة للحرب النووية والاشعاعية والجرثومية والكيميائية.

وستتيح هذه المعدات زيادة وسائل quot;التعرف الى العناصر الكيميائية والجرثومية والاشعاعية والنوويةquot; لدى الجيش العراقي، كما قالت وكالة التعاون الدفاعي والامني. اما المشروع الثالث فهو عقد قيمته 750 مليون دولار، يتناول صيانة الاليات لفترة خمس سنوات.

وقالت الوكالة ان quot;مساعدة العراق على ان يصون ويستخدم بفعالية المعدات التي اشتراها او تلقاها من الولايات المتحدة في العقد الماضي تشكل اولوية للولايات المتحدةquot;.

وعلى غرار ما تفعل لدى كل تبليغ بمشروع صفقة، اكدت الوكالة ان هذه العقود quot;لا تغير التوازن العسكري في المنطقةquot;. وفي كانون الاول/ديسمبر 2011، وافقت الولايات المتحدة على بيع بغداد 36 مقاتلة اف-16 في عقد تبلغ قيمته مليارات الدولارات.

وفي تشرين الاول/اكتوبر 2012، طلب رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من الولايات المتحدة التي غادرت قواتها العراق اواخر 2011، تسريع عمليات تسليم الاسلحة للقوات العراقية. وقد وقعت بغداد لتوها مع موسكو عقود تسلح تفوق 4,2 مليارات دولار، ثم الغيت، بسبب شكوك بحصول عمليات فساد.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذا ما يجمع ملالي طهران والإخوان!
  2. بوريس جونسون يعزز موقعه لخلافة تيريزا ماي
  3. التحالف يسقط طائرة مسيّرة في اليمن قبل وصولها إلى السعودية
  4. مبعوث ترمب: لا نضغط على الأردن
  5. مصر تستنكر دعوة أممية إلى تحقيق
  6. أمير الكويت في بغداد لتطوير التعاون الأمني والتجاري
  7. صاروخ يُجلي موظفين في شركة أميركية في البصرة
  8. هل يمكن تجفيف منابع
  9. ضغط أميركي على لبنان لكبح جماح حزب الله
  10. 71 مليون نازح ولاجئ في العالم في أواخر 2018
  11. الرئيس الصيني يشيد بصداقة بلاده مع بيونغ يانغ
  12. ترمب يبدي ثقته بالفوز في ولاية رئاسية ثانية
  13. السلطات الأميركية تضبط 16 طن كوكايين بقيمة مليار دولار
  14. ماليزيا: جماعة مرتبطة بداعش خطفت عشرة صيادين
  15. برلماني إماراتي: ظاهرة الإسلاموفوبيا تتصاعد في الغرب
  16. شجرة عمرها 150 عاما تتوسط مبنى في الهند
في أخبار