تونس: اكدت المركزية النقابية في تونس الاثنين استعدادها لquot;اداء دورها التاريخيquot; قبل اجتماع ستقرر خلاله موقفها من الازمة التي تشهدها البلاد اثر اغتيال المعارض محمد البراهمي. وقال سامي طهري الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل ان الاتحاد quot;سيؤدي دوره التاريخي للدفاع عن حق التونسيين في التظاهر وعن الحريات في البلادquot;.

واضاف ان الاتحاد quot;سيحدد موقفه من الازمة في اجتماع للجنته الادارية مقرر ليلا وسيتحمل دوره على غرار ما قام به في 14 كانون الثاني/ينايرquot;، في اشارة الى انضمام الاتحاد للثورة التي اطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في كانون الثاني/يناير 2011.

وتضم المركزية النقابية التي تضطلع بدور تاريخي في تونس 500 الف عضو، وقد دعت الى اضراب عام شل البلاد الجمعة غداة اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي الذي ادى الى اندلاع تظاهرات حاشدة واغرق تونس مجددا في ازمة.

والاحد، صعد الاتحاد العام التونسي للشغل لهجته منددا بquot;هجمات غير مبررةquot; على المتظاهرين وبينهم ستون نائبا طالبوا بسقوط الحكومة وحل المجلس الوطني التاسيسي.

وردا على سؤال عن احتمال انضمام الاتحاد الى الحركة الاحتجاجية، اكد طهري ان قيادة الاتحاد ستقرر هذا الامر مضيفا quot;كل الخيارات مفتوحةquot;. والاثنين، كتبت صحيفة الشروق التونسية ان الاتحاد سيعقد اليوم اجتماعا quot;حاسماquot; بالنسبة الى مستقل التونسيين الذين quot;يئسواquot; من كل المكونات السياسية والمجلس التاسيسي.