تونس: قرر الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) تنفيذ اضراب عام الجمعة اثر اغتيال النائب المعارض بالمجلس التاسيسي محمد البراهمي (58 عاما) الذي قتله مجهولون بالرصاص أمام منزله صباح الخميس في العاصمة تونس.

وقال الاتحاد في بيان مقتضب نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك quot;يعلن الاتحاد العام التونسي للشغل تنفيذ إضراب عام غداً الجمعة بكافة البلاد ضد الارهاب والعنف وضد الاغتيالاتquot;.
وفي 8 شباط/فبراير 2013 نفذ الاتحاد العام التونسي للشغل إضرابا عاما تنديدا باغتيال المعارض اليساري البارز شكري بلعيد الذي اغتيل بالرصاص امام منزله في العاصمة تونس في السادس من الشهر نفسه.
واعلنت وزارة الداخلية في بيان ان محمد البراهمي quot;تعرض إلى إطلاقات نارية غادرة أمام منزله (بحي الغزالة) في ولاية أريانة (شمال شرق) أدت إلى استشهادهquot; وأن quot;المصالح الأمنية تقوم حاليا بالمعاينات والإجراءات اللازمةquot;.
ويتحدر محمد البراهمي من ولاية سيدي بوزيد (وسط غرب) التي انطلقت منها شرارة الثورة التونسية التي اطاحت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 بالرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي هرب الى السعودية.
وكان البراهمي أمينا عاما لحزب quot;حركة الشعبquot; المعارض ذي التوجه الناصري الوحدوي العربي.
وحركة الشعب عضو في quot;الجبهة الشعبيةquot; وهي ائتلاف علماني أسسته اكثر من 10 احزاب سياسية. وأظهرت استطلاعات راي حديثة ان الجبهة قد تحتل المركز الثالث في نوايا التصويت لدى التونسيين خلال الانتخابات المقبلة.
وفي 7 تموز/يوليو الجاري استقال البراهمي من الامانة العامة لهذا التنظيم السياسي واتهم حركة النهضة الاسلامية الحاكمة بـquot;اختراقquot; حزبه حسب ما نقلت وسائل اعلام محلية.
وفي اليوم نفسه اعلن البراهمي تاسيس حزب quot;التيار الشعبيquot; ذي التوجه الناصري ايضا، والانضمام الى quot;الجبهة الشعبيةquot;.
ويحمل البراهمي درجة الاستاذية في المحاسبة.
وخلال دراسته الجامعية نشط البراهمي ضمن تنظيم quot;الطلاب العرب التقدميون الوحدويونquot;.
وفي 2005 اسس مع رفاقه حزب quot;حركة الوحدويين الناصرينquot; الذي لم يعترف به نظام الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.
وبعد الاطاحة بنظام بن علي اسس البراهمي حزب quot;حركة الشعبquot;.