القاهرة: يصل مساعد وزير الخارجية الاميركي وليام برنز الجمعة الى القاهرة، بحسب ما اعلن مسؤول مصري لفرانس برس، حيث يخشى المجتمع الدولي من ان يؤدي التدخل الامني ضد انصار الرئيس محمد مرسي الى اسالة الدماء.

تأتي هذه الزيارة المفاجئة غداة تصريحات لوزير الخارجية الاميركي جون كيري مؤيدة لعزل مرسي من قبل الجيش قبل شهر، وهي تصريحات اثارت غضب الاخوان المسلمين، الذين ينتمي اليهم مرسي، وعززت الشائعات حول تدخل وشيك للشرطة لفض اعتصامي انصار مرسي في القاهرة.

وقال مسؤول رفيع طلب عدم ذكر اسمه ان quot;بيرنز سيصل هذا المساء، وسيلتقي وزير الخارجية نبيل فهمي غدا (السبت)quot;. وعقب صلاة الجمعة، تظاهر الاف من انصار مرسي، الذي اطاحه الجيش في الثالث من تموز/يوليو الماضي، ويحتجزه منذ ذلك الحين في مكان غير معلن.

ورفضت جماعة الاخوان المسلمين انذارًا وجّهته وزارة الداخلية للمعتصمين في رابعة العدوية (شمال شرق القاهرة) ونهضة مصر (جنوب العاصمة) وطالبتهم فيه بفضّ الاعتصام سلميًا. ودعت الجماعة الى تظاهرة quot;مليونية الجمعةquot; في محافظات عدة.

وامتنعت واشنطن، التي تمنح مصر مساعدات عسكرية قيمتها 1.3 مليار دولار سنويًا، عن وصف عزل مرسي بانه quot;انقلابquot;. وقال كيري الخميس ان الجيش quot;اعاد الديموقراطيةquot; بإطاحته مرسي استجابة لملايين المصريين.

وقتل اكثر من 250 شخضًا منذ شهر في اشتباكات بين الشرطة والاسلاميين وفي هجمات على قوات الشرطة والجيش في شمال سيناء.