باريس: وجّه صحافيون في فرنسا الاثنين نداء للافراج عن الصحافيين الفرنسيين ديدييه فرنسوا المراسل لإذاعة اوروب 1 الخاصة، وادوار الياس، المصور المستقل، اللذين خطفا في سوريا في مطلع حزيران/يونيو.

وكتبت لجنة دعم الصحافيين، التي تقودها الرهينة السابقة في العراق فلورانس اوبنا، quot;مضى شهران! في السادس من حزيران/يونيو 2013 خطف رجال ملثمون ديدييه فرنسوا المراسل الكبير في اوروب 1 والمصور ادوار الياس في شمال حلب في سوريا. وليست لدينا سوى معلومة واحدة عنهما، هي انهما لا يزالان على قيد الحياة، بحسب عناصر موثوقة وردت الى السلطات الفرنسيةquot;.

واضافت اللجنة quot;يعتقل ديدييه وادوار، لانهما كانا يقومان بعملهما، لاطلاعنا على النزاع. في سوريا عملية مطاردة الصحافيين مفتوحة، فقد خطف 25 صحافيا دوليا، وقتل سبعة منذ بدء اعمال العنف في اذار/مارس 2011quot;. والمذكرة التي اطلقت في التاسع من تموز/يوليو للافراج عن الصحافيين جمعت الاثنين خمسة الاف توقيع.

وفي 14 تموز/يوليو، قال وزير الدفاع جان ايف لو دريان ان الصحافيين الفرنسيين على قيد الحياة، في حين اوضح الرئيس فرنسوا هولاند ان الدولة تقوم بكل ما في وسعها لتحديد مكانهما، كما تعمل لاعادة الرهائن المحتجزين في منطقة الساحل.