القدس: أعلنت سلطة إخلاء الألغام التابعة لوزارة الأمن الإسرائيلية اليوم إخلاء الألغام من مساحة 500 دونم بين منطقة إيلات ومحيطها في منطقة العربة على طول الحدود مع الأردن.

وقال مسؤول إسرائيلي في سلطة إخلاء الألغام إنه تم إخلاء أكثر من 10 آلاف لغم ضد الأفراد بين مدينة إيلات جنوب إسرائيل وحتى مفرق العربة، والتي تم زرعها في نهاية سنوات الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي بوساطة الجيش الإسرائيلي والجيش المصري.

وأشار إلى أنه سيتم بناء وحدات سكنية على المساحات التي تم تنظيفها من الألغام. وأكد نائب رئيس سلطة إخلاء الألغام مرسيل أفيف أن المنطقة كانت لفترة طويلة عبارة عن قنبلة موقوتة، وسنستمر في عملية تنظيف الألغام، من أجل إنقاذ حياة المتجوّلين في المنطقة.

ومن المتوقع أن تواصل السلطة عملية إخلاء الألغام من نحو 3000 دونم في منطقة الجولان، وتحويل الأراضي التي كانت مزروعة بالألغام مستقبلًا إلى محميات طبيعية. وأعلنت إسرائيل أنه سيتم كذلك إخلاء أكثر من 6000 لغم على مساحة 320 دونم جنوب البحر الميت.

يشار إلى أن إسرائيل أخلت حتى اليوم 20 ألف دونم من الألغام. وقال أرفين لافي مدير سلطة إخلاء الألغام في وزارة الأمن الإسرائيلية إنه منذ إقامة سلطة إخلاء الألغام تم إخلاء أكثر من 2000 دونم من الألغام ضد الأفراد في أنحاء مختلفة.