عمان: وجه الأردن الخميس quot;انذارا نهائياquot; لسفير دمشق مهددا باعتباره quot;شخصا غير مرغوب بهquot; بعد تصريحات نسبت له انتقد فيها استضافة المملكة لاجتماع اصدقاء سوريا وطلبها نشر صواريخ باتريوت.

وقال وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة في تصريحات لوكالة الانباء الرسمية (بترا) ان quot;سفير سوريا بهجت سليمان قد تجاوز كافة الاعراف والممارسات الدبلوماسية من خلال تصرفاته ولقاءاته المعلنة وغير المعلنة وتصريحاته المرفوضة والمدانةquot;.

واضاف ان عليه quot;ان يعتبر هذا بمثابة انذار نهائي للالتزام بقواعد العمل الدبلوماسي والكف عن اي لقاءات وتصرفات وتصريحات من شأنها ان تمس الأردن بكافة مكوناته ومؤسساته الدستورية كالتصريحات الاخيرة المسيئة ضد المؤسسات الحكومية والعسكرية والبرلمانية وممثلي الشعب الأردني وانتقاد السياسات الأردنيةquot;.

وحذر جودة سليمان من ان quot;اي تصرف قادم يصدر في هذا الاطار من قبله سينتج عنه فورا اتخاذ الاجراءات الدبلوماسية حسب الاعراف والممارسات المتبعة بما في ذلك اعتباره شخصا غير مرغوب به على الاراضي الأردنيةquot;.

واشار جودة الى انه quot;سبق وان تم تحذير السفير من الاستمرار في هذه التصرفات والتصريحات الصحافية والتعليقات والمقالات بما فيها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يسيء فيها للدولة التي تستضيفهquot;. واوضح ان السفير اطلق quot;اساءات متكررة للمؤسسات المدنية والعسكرية في المملكة والتي نرفضها جملة وتفصيلا من قبل سفير يبدو انه يفتقر الى ادنى متطلبات العمل الدبلوماسي واسس التمثيل في دول اخرىquot;.

من جانبه، قال النائب بسام المناصير لوكالة الانباء الفرنسية ان سليمان هدد الأردن وانه quot;تجاوز غير مرة حدود الادب والاعراف الدبلوماسية وسبق ان انتقد المملكة لاستضافتها اجتماع اصدقاء سوريا الشهر الماضي والذي كانت تسعى من خلاله لتقريب وجهات النظر بين المعارضة والنظام السوريquot;.

وتابع quot;ما ان جاء موضوع طلب الأردن صواريخ باتريوت لحماية حدودها وهي صواريخ دفاعية، قال السفير السوري عبر فيسبوك ان الأردن بلد جاهل وعلى سوريا ان تعلمه ان لديها صواريخ اسكندر وهي قادرة على علاج الباتريوت وبشكل ناجح جدا جداquot;.

واعلن مسؤولون اميركيون الاثنين ان واشنطن ستنشر صواريخ باتريوت ومقاتلات اف 16 في الأردن، بهدف اجراء مناورات عسكرية، مع امكان احتفاظ عمان ببعض هذه الاسلحة لاحقا.

وطالب المناصير بخروج سليمان من الأردن quot;فورا لانه شخص غير مرغوب فيهquot; مشيرا الى ان quot;سليمان وجه اهانة للأردن وحكومته ونوابه وجيشه وساتظاهر امام السفارة السورية في عمان حتى خروجه من المملكةquot;. ويستضيف الأردن نحو 540 الف لاجىء سوري، وصفهم سليمان الشهر الماضي بـquot;ارهابيينquot;.