عمان: استقبل العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاربعاء في عمان رئيس اركان الجيوش الاميركية الجنرال مارتن دمبسي وبحث معه تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط، على ما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
وقال البيان ان الملك عبد الله بحث مع الجنرال دمبسي quot;مجمل تطورات الاوضاع في الشرق الاوسطquot; وquot;القضايا التي تهم البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون الثنائي في المجالات العسكريةquot;. وحضر اللقاء رئيس هيئة الاركان الاردنية المشتركة الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن.
وكان مكتب الجنرال مارتن دمبسي اعلن الاربعاء الماضي من واشنطن ان دمبسي سيزور اسرائيل والاردن للبحث في quot;التهديدات المحتملة التي تطرحها ايرانquot; والنزاع الدائر في سوريا. وفي الاردن سيتفقد دمبسي قوات اميركية منتشرة في البلاد التي تستقبل 550 الف لاجىء سوري على اراضيها.
وواشنطن قلقة من احتمال توسع النزاع السوري الى الاردن ونشرت الف جندي وطائرات اف-16 وصواريخ باتريوت في البلاد لتعزيز امنها والقيام بمهمات تدريب. ويبدي الجنرال دمبسي تحفظا على التدخل العسكري الاميركي في هذا البلد ومنذ بداية الازمة في اذار/مارس 2011 اكتفت واشنطن بتقديم مساعدة غير قاتلة لمقاتلي المعارضة السوريين ومساعدات انسانية.