برلين:أفادت صحيفة بيلد الالمانية الاثنين نقلا عن مصادر مقربة من اجهزة استخبارية ان تنظيم القاعدة يخطط لشن هجمات على شبكات القطارات السريعة في سائر انحاء أوروبا. وبحسب الصحيفة فإن هذه الهجمات قد تكون على شكل زرع متفجرات في القطارات او انفاقها او تخريب سكك الحديد وامداداتها الكهربائية.
وفيما اكدت المانيا انها لم تغير مستوى الانذار لديها واعلنت النمسا انها لم تتخذ اجراءات امنية اضافية صرح مسؤول في هيئة سكك الحديد التشيكية عن تطبيق السلطات اجراءات امنية جديدة لم يحدد تفاصيلها. واشارت صحيفة بيلد الى ان هذه المعلومات بشأن مخططات الهجمات مصدرها وكالة الامن القومي الاميركية التي اعترضت محادثة هاتفية قبل اسابيع بين مسؤولين رفيعي المستوى من القاعدة.
وافادت الصحيفة ان استهداف سكك الحديد الاوروبية كان quot;موضوعا رئيسياquot; في المحادثة الهاتفية. ولهذا السبب، تراقب السلطات الالمانية منذ اكثر من اسبوعين الخطوط التي تسلكها القطارات الالمانية السريعة اضافة الى محطات القطار، مستعينة بسلسلة تدابير اضافية سرية من بينها دوريات لشرطيين بلباس مدني، وفق صحيفة بيلد، اكثر صحف المانيا انتشارا.
وافادت التقارير الاعلامية الاميركية ان اجهزة الاستخبارات اعترضت اجتماعا عبر الهاتف في وقت سابق هذا الشهر بين زعيم القاعدة ايمن الظواهري واكثر من 20 قياديا في الشبكة من مختلف انحاء العالم.
ودفع ذلك الولايات المتحدة وعدد من حلفائها الى اغلاق السفارات في دول اسلامية خشية هجوم كبير. في الاول من اب/اغسطس اصدرت الولايات المتحدة انذارا حول العالم من تخطيط القاعدة لشن هجوم في الشرق الاوسط او شمال افريقيا.
وصرحت وزارة الداخلية الالمانية الاثنين ان quot;الوضع الامني لم يتبدلquot; على ما نقلت وكالة الانباء الرسمية دي بي ايه. وافادت الوزارة انه بالرغم من تلقي انذارات امنية من وقت الى اخر فانها لن تعلق على الموضوع مضيفة ان المانيا بشكل عام تعتبر هدفا محتملا للمنظمات الجهادية الدولية.
كما ان الداخلية النمساوية اكدت quot;ان لا اساس للمخاوفquot;. واضافت ان السلطات على اتصال بنظيراتها في دول مجاورة لكنها لم تتخذ اجراءات امنية محددة بخصوص القطارات او المحطات. لكن هيئة سكك الحديد التشيكية اعلنت عن تعزيز الامن بعد تقرير بيلد.
وصرح المتحدث باسم الشركة جاكوب بتاشينسكي quot;اتخذنا اجراءات احترازية لئلا نتعرض للمفاجأةquot;. واضاف لفرانس برس quot;ينبغي عدم التقليل من تقدير اي شيءquot; رافضا تحديد طبيعة الاجراءات quot;لدواع تكتيكيةquot;.