إسلام آباد: أعلن هنا اليوم ان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي سيبدأ يوم غد زيارة الى باكستان بناء على دعوة من رئيس وزرائها نواز شريف بهدف تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الوضع الإقليمي وعملية السلام في أفغانستان ودور باكستان فيها.

وقال بيان صحافي رسمي انه سيرافق كرزاي وفد رفيع المستوى يضم عددا من الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة الأفغانية.

واضاف البيان ان الزيارة ستكون الاولى على هذا المستوى الرفيع بين البلدين منذ تشكيل الحكومة الباكستانية الجديدة برئاسة شريف عقب الانتخابات العامة التي جرت في 11 مايو الماضي.

وتحمل زيارة الرئيس الأفغاني أهمية كبيرة لأنها تأتي في وقت تتحضر أفغانستان لعملية انتقالية سياسية وأمنية كبيرة بعد الانتهاء من سحب كامل قوات حلف شمالي الاطلسي (ايساف) في ديسمبر من العام المقبل.

وكان مستشار رئيس الوزراء الباكستاني لشؤون الأمن القومي والشؤون الخارجية سارتاج عزيز قد زار أفغانستان في 21 يوليو الماضي حاملا رسالة حسن نية ومودة من شعب وحكومة باكستان اضافة الى رغبة الحكومة الجديدة في تطوير علاقات قوية مع أفغانستان.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين مؤخرا نموا كبيرا حيث وصل حجمه الى 44ر2 مليار دولار أمريكي في عام 2012 شكلت الصادرات الباكستانية القسم الأكبر منها بواقع 24ر2 مليار دولار.

وتشمل الصادرات الباكستانية الى أفغانستان مواد عديدة أبرزها الأرز والمنتجات النفطية والدهون والزيوت الحيوانية والنباتية ومنتجات الألبان ومواد البناء والمواد البلاستيكية والفواكه والخضار والمنتجات الخشبية والكيماويات والأدوية والآلات والأجهزة الكهربائية.