وعد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعدم تكرار تجربة العراق في سوريا مؤكدًا أن العملية المحتملة ستكون محددة الأهداف من دون نشر قوات على الأرض. واعتبر كيري أن التدخل العسكري سيكون بمثابة رسالة الى إيران وحزب الله.


واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة انه لم يتخذ بعد quot;قرارا نهائياquot; بشأن سوريا لكنه تحدث عن عملية اميركية quot;محدودةquot; لمعاقبة النظام السوري المتهم باستخدام اسلحة كيميائية في هجوم اودى بحسب الاستخبارات الاميركية بحياة 1429 شخصا في 21 اب/اغسطس قرب دمشق.

واعتبر اوباما ان استخدام مثل تلك الاسلحة يشكل quot;تحديا للعالم اجمعquot;، وقال quot;لا يمكن ان نقبل عالما يتعرض فيه نساء واطفال ومدنيون ابرياء لغازات سامةquot;، وذلك بعيد نشر تقرير للاستخبارات الاميركية يؤكد ان الهجوم الكيميائي الذي شنه النظام السوري قرب دمشق خلف 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا.

واضاف quot;هذا الهجوم يهدد مصالح امننا القوميquot;، لافتا ايضا الى الخطر الذي تمثله الاسلحة الكيميائية quot;على حلفائنا في المنطقة مثل اسرائيل وتركيا والاردنquot;.

وتابع الرئيس الاميركي الذي كان يتحدث في البيت الابيض امام الصحافيين قبل ان يشارك في قمة مصغرة مع نظرائه في دول البلطيق quot;قلت ذلك سابقا وكنت جديا في هذا الشان: على العالم ان يفرض احترام القواعد التي تحظر اللجوء الى اسلحة كيميائيةquot;.

لكنه اوضح انه لم يتخذ بعد quot;قرارا نهائيا حول التحرك الذي يمكن القيام به للمساعدة في احترام هذه القواعدquot;، حتى لو كان quot;الجيش وفريقي يبحثان مجموعة من الاحتمالاتquot;.

وقال ايضا quot;مهما حصل، لا ندرس عملا عسكريا يشمل (نشر) جنود على الارض وحملة طويلة. اننا نبحث امكان (القيام) بعمل محدود، على نطاق ضيقquot;.

وندد اوباما كذلك بquot;عجزquot; مجلس الامن الدولي بازاء الملف السوري، حيث عطلت روسيا حليفة دمشق اي مبادرة مناهضة للنظام السوري.

وقال ان العالم لا يمكن ان يبقى quot;مشلولاquot; امام الوضع في سوريا، غداة رفض البرلمان البريطاني مشاركة بريطانيا في هجوم محتمل على سوريا.

وفيما اظهر استطلاع للراي نشرته شبكة ان بي سي صباح الجمعة ان خمسين في المئة من الاميركيين يعارضون عملا عسكريا ضد النظام السوري، اورد اوباما quot;هنا في الولايات المتحدة، في بريطانيا وامكنة عدة في العالم، ثمة سأم معينquot; من العمليات العسكرية.

واضاف quot;افهم هذا الامر تماماquot; بعدما اشار الى افغانستان والعراق.

وتابع quot;لقد ضاق العالم عموما بالحرب، والولايات المتحدة مرت لتوها بعقد من الحرب. استطيع ان اؤكد لكم ان احدا لم يسأم الحرب بقدر ما سئمت اناquot;.

غير انه تدارك quot;من المهم بالنسبة الينا ان نعترف بانه حين يقتل اكثر من الف شخص، بينهم مئات من الاطفال الابرياء، بواسطة اسلحة ترى 98 او 99 في المئة من الناس وجوب عدم استخدامها حتى في حرب، وحين لا نتحرك (حيال ذلك)، فهذا يعني اننا نمرر رسالة مفادها ان القواعد الدولية لا تعني شيئاquot;.

كيري: ضربة محددة ومحكمة

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري الجمعة ان العملية العسكرية المحتملة ضد سوريا المتهمة بشن هجمات كيميائية ستكون محددة الهدف ولن تشارك فيها قوات على الارض.

من جانبه، اكد البيت الابيض انه يمكن quot;بقدر عال من الثقةquot; تحميل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي الذي وقع قرب دمشق في 21 اب/اغسطس موضحا انه اسفر عن 1429 قتيلا بينهم 426 طفلا.

وفي تصريح امام الصحافيين في واشنطن، تحدث كيري عن رد عسكري quot;محكمquot; وquot;محددquot; في الزمن.

وقال كيري ان الرئيس الاميركي باراك اوباما quot;قال بوضوح كبير انه مهما كان القرار الذي سيتخذه في شأن سوريا، فانه لن يشبه في شيء افغانستان والعراق او حتى ليبيا. لن يتم نشر قوات على الارضquot;.

وللقيام بهذا التدخل العسكري المحتمل، سمى وزير الخارجية حلفاء لواشنطن مثل فرنسا والجامعة العربية واستراليا.

واعتبر ايضا ان هذه العملية ستكون بمثابة رسالة الى ايران وحزب الله اللبناني، حليفي النظام السوري.

كذلك، اكد كيري انه انطلاقا من تجربة اجتياح العراق قبل عشرة اعوام والتي استندت الى معلومات استخباراتية مغلوطة عن وجود اسلحة دمار شامل، فان الولايات المتحدة لن ترتكب الخطأ نفسه.

وقال ان quot;اجهزة استخباراتنا اجرت تقييما متأنيا واعادة تقييم للمعلومات عن هذا الهجومquot; الكيميائي الذي حصل في سوريا في 21 اب/اغسطس.

واضاف quot;لقد تم هذا الامر بانتباه كبير مقارنة بتجربة العراق. لن نكرر ما حصلquot; في العراق.

وافاد تقرير للاستخبارات الاميركية نشره البيت الابيض وقال انه يستند الى ادلة من مصادر quot;عدةquot;، ان نظام بشار الاسد استخدم غازات الاعصاب في الهجوم الذي شنه، مستبعدا quot;في شكل كبيرquot; ان يكون مقاتلو المعارضة السورية قد نفذوا هذا الهجوم.

إردوغان: هدف الضربة يجب أن يكون اسقاط النظام

رفض رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان الجمعة الاكتفاء بعملية عسكرية محدودة ضد سوريا المتهمة بشن هجوم كيميائي على مدنيين من سكانها، معتبرا ان اي تدخل ينبغي ان يهدف الى اسقاط النظام في هذا البلد.

وصرح اردوغان للصحافيين كما نقلت عنه قناة quot;ان تي فيquot; الاخبارية بان quot;عملية محدودة لن ترضيناquot;.

واضاف quot;ينبغي القيام بتدخل كما حصل في كوسوفو. ان تدخلا ليوم او يومين لن يكون كافيا. يجب ان يكون الهدف اجبار النظام على تركquot; السلطة.

هولاند واوباما يدعوان إلى توجيه رسالة قوية إلى الأسد

دعا الرئيسان الفرنسي فرنسوا هولاند والاميركي باراك اوباما الجمعة المجتمع الدولي الى توجيه quot;رسالة قويةquot; الى نظام الرئيس بشار الاسد الذي يحملانه quot;المسؤوليةquot; عن الهجوم الكيميائي المفترض في 21 اب/اغسطس، وفق ما افادت الرئاسة الفرنسية.

وقال الاليزيه في بيان صدر بعد ساعات على محادثة هاتفية بين هولاند واوباما ان quot;الرئيسين اتفقا على ضرورة عدم تسامح المجتمع الدولي مع استخدام اسلحة كيميائية، وضرورة تحميل النظام السوري المسؤولية وتوجيه رسالة قوية للتنديد باستخدامهاquot;. واشارت الرئاسة الفرنسية في بيانها الى ان الرئيسين quot;تحادثا اليوم (الجمعة) بشأن استخدام الاسلحة الكيميائية في 21 اب/اغسطس من جانب نظام بشار الاسدquot;، في اتهام واضح للنظام السوري بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي المفترض في الغوطة الشرقية بريف دمشق الاسبوع الماضي.

وأضاف الاليزيه ان فرنسا والولايات المتحدة، quot;الحليفتين المقربتين والصديقتينquot;، ستواصلان مشاوراتهما بشأن سوريا quot;وكل المسائل الاخرى التي تهدد الامن الدوليquot;.

وعقب هذه المحادثة الهاتفية التي بدأت قرابة الساعة 18,15 (16,15 ت غ) واستمرت قرابة ثلاثة ارباع الساعة، خلص الرئيسان الى انهما quot;يتشاركان اليقين نفسه بشأن الطبيعة الكيميائية للهجوم والمسؤولية الاكيدة للنظامquot; السوري، وفق ما اعلنت اوساط الرئيس الفرنسي لوكالة فرانس برس.

واضافت الاوساط ان هولاند الذي quot;ذكر بتصميم فرنسا القوي على الرد وعدم ترك هذه الجرائم من دون عقابquot;، quot;لمس التصميم نفسه من جانب اوباماquot;.

وكان الرئيسان الاميركي والفرنسي تباحثا هاتفيا الاحد الماضي بشأن quot;الردودquot; الممكن القيام بها على الهجوم الكيميائي المفترض في الغوطة الشرقية الذي اودى بحياة 1429 شخصا بينهم 426 طفلا بحسب معلومات استخبارية اميركية.

مفتشو الامم المتحدة أنهوا مهمتهم

إلى ذلك، انهى خبراء الامم المتحدة بشأن الاسلحة الكيميائية عملهم في سوريا ويعتزمون اصدار تقرير quot;سريعاquot; بشأن الاستخدام المحتمل لهذه الاسلحة في النزاع السوري، وفق ما اعلن المتحدث باسم الامم المتحدة الجمعة.

وقال المتحدث مارتن نيسيركي ان quot;الفريق انهى جمع عينات وعناصرquot;، مضيفا quot;هم يستعدون الآن للسفر وسيغادرون دمشق ويغادرون سوريا غداquot; السبت.

نشر البيت الابيض الجمعة تقريرا استخباريا اميركيا يخلص الى quot;يقين كبيرquot; بان نظام الرئيس السوري بشار الاسد مسؤول عن الهجوم بالاسلحة الكيميائية على الغوطة الشرقية بريف دمشق الاسبوع الماضي.

وفي ما يلي ابرز النقاط الواردة في التقرير الواقع في اربع صفحات. (التفاصيل)