تونس: أعلنت المحامية بسمة الخلفاوي أرملة المحامي والمعارض اليساري التونسي شكري بلعيد الذي اغتيل بالرصاص في السادس من شباط/فبراير الماضي، أنها ستطلب إجراء quot;تحقيقات دوليةquot; في اغتياله.
وقالت الخلفاوي في تصريح لإذاعة quot;شمس إف إمquot; التونسية الخاصة quot;سوف ننطلق في إجراءات (لتقديم طلب بإجراء) بحث (تحقيق) دوليquot; في اغتيال بلعيد.
وشددت على ضرورة وجود quot;مقرري الأمم المتحدةquot; ضمن quot;اللجنةquot; التي ستعهد اليها معاودة التحقيقات في اغتيال بلعيد.
وأضافت الخلفاوي التي اتهمت في وقت سابق حركة النهضة الاسلامية الحاكمة بتدبير اغتيال بلعيد على خلفية معارضته الشديدة للحركة، quot;سنقدم ملفا مؤسسا ومدعما يوضح لماذا نريد (إجراء) تحقيقات دوليةquot;.
ورفضت حركة النهضة الاتهامات باغتيال بلعيد ووصفتها بـquot;المجانيةquot; وquot;الكاذبةquot;.
وقالت الخلفاوي ان التحقيقات التي اجرتها السلطات التونسية في اغتيال بلعيد quot;ليس فيها أي عمقquot;، متهمة السلطات بـquot;التلاعب بالمعلومات والتغطية الظاهرةquot; على قتلة بلعيد.
وقالت quot;بات واضحا ان وزاتي الداخلية والعدل لا تريداننا ان نعرف الحقيقةquot;.
وأضافت quot;يمكن أن تكون وزارة الداخلية متورطةquot;.
وشككت الخلفاوي في رواية وزارة الداخلية التي اعلنت الاسبوع الماضي أن جماعة quot;أنصار الشريعة بتونسquot; المرتبطة بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، هي التي اغتالت بلعيد.
وقالت quot;فهمت منهم (وزارة الداخلية) ان هناك توجها نحو غلق الملف ورمي التهمة كاملة على انصار الشريعةquot;.
والاسبوع الماضي أعلنت الحكومة التونسية تصنيف جماعة أنصار الشريعة تنظيما ارهابيا وإصدار مذكرة توقيف دولية بحق زعيمها سيف الله بن حسين الملقب quot;أبو عياضquot;.
واتهمت الحكومة الجماعة بالتورط في اغتيال بلعيد في السادس من شباط/فبراير الماضي، ومحمد البراهمي في 25 تموز/يوليو الماضي، وبالضلوع في أعمال quot;ارهابيةquot; بتونس.