يقول بشار الأسد إنه سوريا ستضع اسلحتها الكيميائية تحت إشراف دولي، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن تهديدات الولايات المتحدة لم تؤثر على القرار بوضع الاسلحة تحت المراقبة.


موسكو:اعلن الرئيس السوري بشار الاسد في مقابلة الخميس مع تلفزيون روسي ان بلاده لن تنفذ شروط المبادرة الروسية حول الاسلحة الكيميائية الا اذا اوقفت الولايات المتحدة دعمها quot;للارهابيينquot; وتوقفت عن quot;تهديدquot; سوريا.
واوضح الاسد بحسب ترجمة لتصريحاته quot;انها عملية ثنائيةquot; مؤكدا انه quot;حين نرى ان الولايات المتحدة تريد فعلا استقرار المنطقة وتتوقف عن التهديد والسعي للهجوم وتسليم اسلحة للارهابيين، حينها سنعتبر انه بامكاننا المضي في العملية حتى النهاية وانها مقبولة بالنسبة الى سورياquot;.
واكد الرئيس السوري في وقت سابق ان سوريا ستضع اسلحتها الكيميائية تحت اشراف دولي، الا انه اكد ان هذه الخطوة جاءت تلبية لطلب موسكو وليس بسبب التهديدات الاميركية بشن ضربة عسكرية ضد بلاده.
وقال الاسد في مقابلة مع مراسل تلفزيون quot;روسيا 24quot; الحكومي في سوريا ان بلاده quot;ستضع اسلحتها الكيميائية تحت الاشراف الدولي تلبية لطلب روسياquot;.
واكد الاسد ان quot;تهديدات الولايات المتحدة لم تؤثر على القرار بوضع الاسلحة الكيميائية تحت المراقبةquot;.
واضاف الرئيس السوري في المقابلة ان بلاده تعتزم ارسال الوثائق اللازمة للامم المتحدة للتوقيع على اتفاق بشان اسلحتها الكيميائية.
وتاتي تصريحات الاسد فيما يستعد وزير الخارجية الاميركي جون كيري يرافقه وفد كبير ونظيره الروسي سيرغي لافروف لعقد اجتماع في جنيف في وقت لاحق من الخميس لاجراء محادثات حول الاقتراح بان تفتح سوريا ابوابها امام المفتشين والتخلص من اسلحتها الكيميائية.
كما اعلنت الامم المتحدة الخميس انها تسلمت طلب انضمام سوريا الى اتفاقية العام 1993 حول حظر الاسلحة الكيميائية. (التفاصيل)
واشنطن تريد التأكد
وترغب واشنطن في التاكد من ما اذا كان الاسد جادا في وضع اسلحته الكيميائية تحت الاشراف الدولي وسط اتهامات لنظامه باستخدام غاز السارين في هجمات على ريف دمشق في 21 اب/اغسطس.
وقبل المحادثات صرح مسؤول اميركي بارز ان واشنطن دعت النظام السوري الى الكشف في اسرع وقت ممكن عن حجم وخصائص ترسانته الكيميائية.
وقال المسؤول ان الهدف من المحادثات مع روسيا quot;التاكد من وجود طريق يتيح المضي إلى الأمام هنا، وان الروس يعنون ما يقولونه .. والاهم معرفة ما اذا كان الاسد يعني ما يقولquot;.
واكد quot;انه امر قابل للتنفيذ لكنه صعبquot;.
واعرب لافروف عن تفاؤله قبل المحادثات مع كيري، ودعا الى ضرورة عدم تفويت quot;فرصة للسلامquot; في سوريا.
وقال لافروف خلال زيارة الى كازاخستان quot;توجد فرصة للسلام في سوريا ويجب عدم تفويتهاquot;، وفق تصريحات نقلتها وكالات الانباء الروسية.
وقال في كلمة نقلتها وكالات الانباء الروسية انه مستعد quot;لضمان التزام سوريا بمعاهدة حظر الاسلحة الكيميائيةquot;.
وحذرت الولايات المتحدة وحليفتها فرنسا التي تؤيد توجيه ضربة للنظام السوري من انهما لن تسمحا لخطة تسليم الاسلحة الكيميائية السورية بان تتحول الى اسلوب مماطلة في الحرب الشرسة في سوريا، وقالتا ان التهديد بشن ضربة عسكرية لا زال قائما.
وفي اول مرة تكشف فيها تفاصيل الخطة الروسية، ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية الخميس ان موسكو قدمت الى واشطن خطة من اربع نقاط لوضع الاسلحة السورية تحت رقابة دولية.
وقالت الصحيفة انه تم تسليم الخطة الثلاثاء الى الجانب الاميركي، رغم ان روسيا لم تعلن تسليم الخطة الى الاميركيين سوى الاربعاء.
وتنص الخطة في المرحلة الاولى على انضمام دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية، وفق ما نقلت كومرسانت عن مصدر دبلوماسي روسي. ثم تكشف سوريا عن مواقع تخزين وصنع الاسلحة الكيميائية، على ان تسمح في المرحلة الثالثة لمفتشي منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بالدخول الى تلك المواقع.
وتقضي المرحلة الاخيرة من الخطة بتحديد كيفية تدمير الاسلحة، وذلك بالتعاون مع المفتشين بحسب الصحيفة.
الا ان الجيش السوري الحر (معارضة مسلحة) اعلن الخميس رفضه الاقتراح الروسي، مطالبا ب quot;محاسبة مرتكبي الجريمةquot;.
وقال ادريس في بيان في شريط فيديو بث على موقع يوتيوب quot;تعلن رئاسة الاركان رفضها القاطع للمبادرة الروسية لوضع السلاح الكيميائي تحت الوصاية الدوليةquot;.
واضاف ان رئاسة اركان الجيش السوري الحر المعارض quot;تطلب من المجتمع الدولي عدم الاكتفاء بسحب السلاح الكيميائي... وتعدي ذلك الى محاسبة مرتكب الجريمة ومحاكمتهquot;.
ويتوقع ان تستغرق المحادثات بين كيري ولافروف يومين الى ثلاثة ايام، وتركز على انعاش الجهود لعقد مؤتمر سلام يهدف الى انهاء الحرب في سوريا.
ومن المقرر ان يلتقي الوزيران بمبعوث الامم المتحدة والجامعة العربية الاخضر الابراهيمي لمناقشة الجهود التي تدعمها الامم المتحدة لعقد مفاوضات بين النظام السوري والمعارضة.
بوتين يلعب الورقة الرابحة
بعد اكثر من عامين على عزلته ووصفه بانه الصديق الاخير المهم للرئيس السوري بشار الاسد، يبدو ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لعب الان الورقة الرابحة في الازمة السورية بطرحه خطة تقضي بتسليم دمشق اسلحتها الكيميائية لوضعها تحت الاشراف الدولي وتدميرها.
واذا نجحت هذه الخطة، فإنها ستقدم للغرب مخرجا يمكنه من العدول عن تهديداته بشن ضربات عسكرية ردا على الهجمات الكيميائية التي يتهم النظام السوري بشنها في ريف دمشق الشهر الماضي، كما انها ستستعيد صورة روسيا ونفوذها الاقليمي الذي تضرر خلال ما اطلق عليه quot;الربيع العربيquot;.
لكن بوتين سيكون مدركا تماما للمخاطر التي يقع عليها فشل الخطة، خاصة اذا تبين ان تصريحات دمشق باستعدادها لتطبيق الخطة مجرد وهم.
واغتنم بوتين الخطة لتعزيز دور روسيا امام العالم حيث اتخذ الخميس خطوة غير معتادة بنشر مقال في صحيفة نيويورك تايمز quot;لكي يتحدث مباشرة الى الشعب الاميركي وقادته السياسيينquot;.
وتحدث بوتين في المقال عن التحالف بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية التي هزمت فيها المانيا النازية، ما مهد الطريق لتاسيس مجلس الامن الدولي الذي يحظى فيه الحلفاء المنتصرون بمقاعد دائمة.
ورسم بوتين صورة كارثية لكلفة القيام باي عمل عسكري ضد سوريا حيث حذر من quot;موجة جديدة من الارهابquot; وانهيار النظام الدبلوماسي العالمي الذي يقوم على الامم المتحدة.
وقال quot;نحن لا نحمي الحكومة السورية بل نحمي القانون الدوليquot;.
واكد بوتين مرارا على ان بلاده لا تزال قوة عظمى. وانتقد تصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما بان السياسة الاميركية quot;هي ما يجعلنا مميزينquot;. وقال quot;من الخطر للغاية تشجيع الناس على اعتبار انفسهم استثنائيين مهما كان الدافع لذلكquot;.
وقال محللون ان الخطة الروسية نجحت في الضرب على وتر حساس في الغرب، لانه يلعب بمهارة على تردد الحكومات الغربية والبرلمانات والشعوب التي لم تنس حرب العراق في 2003، في شن ضربة عسكرية ضد سوريا.
الخطة تناسب الجميع
وعلى المدى القصير، فإن الخطة الروسية تناسب الجميع لانها quot;لا تطلب المستحيلquot;، بحسب ما يرى اندري باكلتسكي من المركز الروسي للدراسات السياسية.
واضاف quot;اذا نجحت الامور مع سوريا، فان روسيا تكون قد استعادت بطريقة جيدة مركزها كلاعب مهم في الشرق الاوسطquot;.
واضاف quot;ولكن إذا بدأت سوريا في اخفاء اسلحتها وما الى ذلك، فان سمعة روسيا وموقعها سيصبحان عندئذ على المحك. انها خطوة جريئة من جانب روسيا، لكن يمكن ان تنجح رغم ذلكquot;.
الا ان ظروف ظهور هذه الخطوة التي يمكن ان تدفع النظام السوري الى تقديم اكبر تنازل له خلال النزاع المستمر منذ اكثر من عامين، لا تزال غامضة، لكن يبدو انها مزيج من التفكير الطويل المدى ورد الفعل السريع.
واعلنت موسكو عن تلك الخطة الاثنين مستغلة تصريحات لوزير الخارجية الاميركي جون كيري بان تسليم سوريا السريع لاسلحتها الكيميائية يمكن ان يجنبها الضربات العسكرية، وذلك في رد فعل براغماتي سريع من الدبلوماسية الروسية المحافظة.
ولكن الفكرة لم تات كذلك من فراغ، حيث ان الرئيس الاميركي باراك اوباما والكرملين اكدا ان مثل هذا الاقتراح طرح خلال محادثات بين اوباما وبوتين في قمة مجموعة العشرين التي عقدت في روسيا الاسبوع الماضي.
وقال الكسندر فيلونيك من معهد الدراسات الشرقية في الاكاديمية الروسية للعلوم quot;الفكرة نفسها كانت مطروحة، وكيري تحدث عنها، وفكرت روسيا فيها، وجرت حركة قوية متبادلة انتهزها الجميعquot;.
وحتى لو تمكنت روسيا من تجنيب دمشق الضربات العسكرية، فانه لا يزال من غير المعروف التاثير الذي سيكون للخطة على دعم روسيا لدمشق والنزاع الذي ادى حتى الان الى مقتل اكثر من 100 الف شخص.
ويعود تاريخ التحالف بين سوريا وروسيا الى أيام العلاقات القوية بين الاتحاد السوفياتي والرئيس حافظ الاسد والد بشار الاسد، وراى العديد من المحللين ان موقع الكرملين بشان سوريا يهدف الى الحفاظ على ما تبقى من نفوذ روسيا المتضائل بعد انتهاء الحقبة السوفياتية.
ومن المقرر ان يلتقي بوتين الجمعة مع الرئيس الايراني الجديد حسن روحاني الذي تردد ان بوتين سيقدم له عرضا لبيعه انظمة صواريخ اس-300 في ما يبدو انه تحذير للولايات المتحدة من تنفيذ الضربات الجوية ضد سوريا.