صدم وزير الداخلية التونسي شعبه الخميس عندما أكد بشكل صريح في جلسة مساءلة أمام المجلس التأسيسي أنّ فتيات سافرن الى سوريا بموجب ما يعرف بجهاد النكاح، عدن حوامل مؤخرًا.


تونس: أعلن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو (مستقل) الخميس أن فتيات تونسيات سافرن الى سوريا تحت مسمى quot;جهاد النكاحquot; عدن إلى تونس حوامل من أجانب يقاتلون الجيش النظامي السوري من دون تحديد عددهن.

تداولوا عليهنّ

قال الوزير خلال جلسة مساءلة أمام المجلس التأسيسي (البرلمان) نقلها التلفزيون الرسمي مباشرة quot;يتداول عليهنّ (جنسيًا) عشرون وثلاثون ومئة (مقاتل)، ويرجعن إلينا يحملن ثمرة الاتصالات الجنسية باسم جهاد النكاح، ونحن ساكتون ومكتوفو الأيديquot;.

وأضاف أن وزارة الداخلية منعت منذ آذار/مارس الماضي ستة آلاف تونسي من السفر الى سوريا واعتقلت 86 شخصًا كونوا quot;شبكاتquot; لارسال الشبان التونسيين الى سوريا بهدف quot;الجهادquot;.

وتابع quot;فوجئنا بمنظمات حقوقية (تونسية) تحتج على منع (وزارة الداخلية) تسفيرquot; مقاتلين الى سوريا.

ومنعت وزارة الداخلية شبابًا من الجنسين دون 35 عاماً من السفر خارج البلاد بعدما اشتبهت في أنهم سيتوجهون الى سوريا.

وقال: quot;شبابنا يوضع في الصفوف الامامية (في الحرب في سوريا) ويعلمونهم السرقة ومداهمة القرىquot; السورية.

وفي 19 نيسان/ابريل 2013 اعلن الشيخ عثمان بطيخ وكان وقتئذ مفتي الجمهورية التونسية أن 16 فتاة تونسية quot;تم التغرير بهن وإرسالهنquot; الى سوريا من أجل quot;جهاد النكاحquot;.

نكاح الجهاد بغاء

وقال بطيخ الذي اقيل من مهامه بعد مدة وجيزة من هذه التصريحات، إن ما يسمى جهاد النكاح هو quot;بغاءquot; وquot;فساد أخلاقيquot; وأن quot;الاصل في الاشياء أن البنت التونسية واعية عفيفة تحافظ على شرفها وتجاهد النفس لكسب العلم والمعرفةquot;.

وذكرت وسائل اعلام تونسية مؤخراً أن quot;مئاتquot; من التونسيات سافرن الى سوريا من أجل quot;جهاد النكاحquot; وأن كثيرات منهم حملن من مقاتلي quot;جبهة النصرةquot;.

العريفي مصدرها

ونسبت فتوى quot;جهاد النكاحquot; الى الداعية السعودي محمد العريفي الذي نفى أن يكون أصدرها.

واكد العريفي في احدى خطبه الدينية أن ما نسب اليه حول جهاد النكاح quot;كلام باطل لا يقوله عاقلquot;.

وفي 28 آب/أغسطس الماضي اعلن مصطفى بن عمر المدير العام لجهاز الامن العمومي في تونس تفكيك خلية لـquot;جهاد النكاحquot; في جبل الشعانبي (وسط غرب) الذي يتحصن فيه مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقال بن عمر في مؤتمر صحافي إن جماعة أنصار الشريعة التي صنفتها تونس quot;تنظيماً ارهابياًquot; قامت بـquot;انتداب العنصر النسائي بالتركيز خاصة على القاصرات المنقبات على غرار الخلية التي تم تفكيكها في التاسع من آب/أغسطس الحالي والتي تتزعمها فتاة من مواليد 1996quot;.

وأضاف أن هذه الفتاة التي اعتقلتها الشرطة quot;أقرتquot; عند التحقيق معها بأنها quot;تتعمد استقطاب الفتيات لمرافقتها إلى جبل الشعانبي لمناصرة عناصر التنظيم (المسلح) في إطار ما يعرف بـ+جهاد النكاح+quot;.