إيلاف من بيروت: وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، من يرفض تشكيل حكومة جديدة بذريعة تسميتها بـquot;حكومة أمر واقعquot;، بأنه quot;يمارس الفجور السياسيquot;.

وقال جعجع فى مؤتمر صحافي عقده الجمعة إن الناس بدأوا يستعملون تعبير quot;حكومة أمر واقعquot;، ويطلقون هذا الاسم على حكومة يريد أن يشكلها الرئيس ميشال سليمان، ورئيس الوزراء المكلف تمام سلام، مشددا على أن الرئيس سليمان ورئيس الحكومة مكلفان بتشكيل حكومة، ولدى تشكيلها quot;ستكون حكومة شرعيةquot;.

وأضاف: quot;لقد سمعت إذا تشكلت الحكومة فإن وزراء 8 آذار سيعتصمون فى وزاراتهم، ما يدل على أنهم لا يريدون مؤسسات ولا سلطات، وإنما احتلال الوزارات، وهذا الكلام لا يخيف أحدا في لبنان، وستطلب قوى 14 آذار من القوى الأمنية أن تزيل الوزراء المعتصمين من الوزاراتquot;، على حدّ تعبيره.

وأضاف جعجع أن quot;الكلام عن أن أي حكومة لا تعجب حزب الله مرفوضة هو كلام غير مقبول، ولو كان هناك نيابة عامة لوضعت من يقول هذا الكلام في السجن، لكن للأسف القائمون على القانون لا يحاسبونهم كما يجبquot;.

كما وصف جعجع ما يتردد عن ضرورة تمثيل الكتل في الحكومة، نسبة لأحجامها النيابية بـquot;الهرطقة الدستوريةquot;، مشيرا إلى أن الحكومة تحتاج إلى 65 صوتا في المجلس النيابي؛ لتنال الثقة وليس بالضرورة أن تمثل كل الكتل.

وفي وقت سابق، طالب نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم أن تكون الحكومة اللبنانية الجديدة على شاكلة التمثيل النيابي بحيث تتمثل الكتل النيابية بحسب أحجامها وأوزانها داخل الحكومة.

وأكد قاسم في تصريحات له أن رئيس الحكومة المكلف الذي اختارته الكتل البرلمانية يتحمل مسؤولية أمامها وأمام الشعب اللبناني في أن يقدم تشكيلة وزارية تلتزم مع أحجام هذه الكتل وليس حرا أن يتصرف كما يريد البعض ولأنه وكيل عن هذه الكتل عليه أن يكون أمينا على هذه الوكالة.

واعتبر قاسم أن الحكومة الوطنية الجامعة هي التي تملك مكوناتها قدرة على المساهمة في صنع قراراتها وليس الموضوع توزيرًا لأفراد ولا موضوع إعطاء مناصب ومكاسب.

واتهم سمير جعجع فريق 8 آذار بأنه يريد حكومة تمثل مصالحه فقط، وليس مصالح البلاد، مبديا تأييده لطرح رئيس الوزراء المكلف بإقرار مبدأ المداورة في تسلم الحقائب الوزارية، مشيرا إلى أن وزارة الطاقة ما زالت بيد فريق معين منذ 20 عاما.

ودعا جعجع إلى الاتفاق على تشكيل حكومة quot;تعمل على الأقل على حل معضلة المرور في البلادquot;.

وتساءل: quot;هل تريدون نقل الواقع في مجلس النواب الى الحكومة؟quot;. مضيفًا: quot;يستطيع الرئيسان تسمية هيفاء وهبي وايلي أيوب (الكوميدي)واعطائهما كافة الوزراء وهذا حقهماquot;.

وتمنى جعجع ان quot;يسحب حزب الله عناصره من سوريا وفيما بعد يسلم سلاحه للدولة لان هذا الحل الوحيد لاقامة دولةquot;.

وعما طالب به وزير الطاقة والمياه جبران باسيل عن اللاجئين اليوم، قال: quot;باسيل جزء من أكثرية حكومية، مشكلة النازحين لم تحصل الآن اسأل اليوم أين كانت هذه الاكثرية الحكومية؟quot;