تشهد الساحة اللبنانية تقاربًا بين سمير جعجع وميشال عون، تمثل بتوجه صهر عون وزير الطاقة جبران باسيل إلى معراب، في زيارة هي الأولى من نوعها. فهل تعود اللحمة المسيحية في لبنان مجددًا؟


بيروت: يرى النائب سليم سلهب ( التيار العوني) في حديثه لـquot;إيلافquot; أن التواصل بين رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع، ورئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون حصل لأنهما لا يريدان تأجيل الانتخابات، ويريدانها أن تحصل، ومن ثم هما متفقان أن تجري الانتخابات بقانون جديد، وليس بقانون قديم، وكان هناك توافق بينهما على قانون الارثوذكسي، كل هذا جعل التقارب بين الفريقين يحصل، في البدء كانا يتعاطيان تحت رعاية بكركي، واليوم يكملان quot;الاخذ والعطاءquot; الثنائي من اجل هذا الهدف، ولا يمكن ان نحمِّل الموضوع اكثر من ذلك.

ويؤكد سلهب أن هذا التقارب بين الفريقين ليس بالضرورة سيؤسس لتحالف انتخابي، ولا شيء واضح في الوقت الحاضر غير أن جعجع وعون يريدان السير معًا من اجل قانون انتخابي وعدم تأجيل الانتخابات.

ويشير سلهب الى أنه في الوقت الحاضر يرى الفريقان أن التمثيل الانتخابي هو اهم ما يمكن أن يعبِّر عن وحدة المسيحيين، لذلك quot;قررنا أن نأخذ رأي الشعب بالطريقة الديموقراطية المتمثلة بالانتخابات، لنلمس اذا ما كان الشعب الذي ينتخب من خلال القانون المتفق عليه سيفكر من خلال ذلك بكل حرية من ينتخب، وقد يوصل ذلك الى الوحدة بين المسيحيين، رغم ذلك لا يمكن الضغط على الناس من اجل وحدة قد لا يرغبون بها.

إلى أي مدى يؤدي تقارب عون- جعجع الى ابتعاد كل منهما عن الحلفاء الثابتين؟ يؤكد سلهب أن التيار الوطني الحر لديه مع حزب الله وثيقة تفاهم، وهي على بعض المواضيع التي نتفق عليها، ولسنا ملزمين بغير امور من الوثيقة أن نكون متوافقين مع حزب الله، وهذا الاخير مؤيد اليوم للطريقة التي نسير بها لناحية قانون الانتخابات، ولا نعتقد أن هذا التقارب اليوم سيؤثر عليه سلبيًا، وكما يظهر في الوقت الراهن يبدو أن الحلفاء يسيرون معنا بصدق ويستمرون معنا، ولا يؤثر أي تقارب مع أي فريق على الانتخابات النيابية مع حلفائنا.

ويؤكد سلهب أن حزب الله اعلن أنه راضٍ على كل توافق ويسير عمليًا على ما اعلنه.

هل يُنسي موسم الانتخابات معارك سابقة ودامية جرت بين عون وجعجع في مراحل متعددة؟ يجيب سلهب:quot; الجو الحالي غير السابق، وحاليًا هناك تنافس مع الابتعاد عن أي تصادم، ومع اجراء الانتخابات فالجو لن يكون تصادميًا كما كان سابقًا وسيكون تنافسيًا اكثر من حاد ودامٍ.

القوات اللبنانية: مجرد تواصل

بدوره، يؤكد النائب فادي كرم (القوات اللبنانية) لـquot;إيلافquot; أنه يجب عدم تحميل الموضوع اكثر من حقيقته، فهو ليس موضوع تقارب سياسي بل مجرد نقاش مفتوح على الجميع، إن كانوا حلفاء أو أخصامًا في السياسة، للوصول الى قانون انتخابي لأن الوضع في البلد خطر جدًا، ودخلنا بنفق أدخلنا فيه حزب الله، وهناك ضرورة لكل المسؤولين السياسيين، أن يكونوا واعين لتلك المرحلة، وألا تكون هناك حدود للتواصل للوصول الى قانون انتخابي وتكليف حكومة سريعة.

ويؤكد كرم أن التواصل بين عون وجعجع ليس في مجال أي تحالف انتخابي، ويشير الى أن المصلحة اللبنانية هي الاساس، والوحدة المسيحية تتحقق من خلال هذه المصلحة التي ذكرت، والآراء المختلفة في الساحة المسيحية لا ضرر فيها ابدًا.

ويرى كرم الى أن تيار المستقبل لا مشكلة لديه أن يكون لدينا تواصل كما سيكون لديه هو ايضًا تواصله مع الجميع للوصول الى نهايات سعيدة على صعيد القانون الانتخابي.

ويأمل كرم أن يوصل التواصل بين عون وجعجع الى نهايات سعيدة، وستكون هناك متابعة للأمور إما باتصال مباشر بين جعجع ورئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري وربما نشهد اتصالات بين عون وجعجع، وهكذا فالاتصالات ستستمر بين الجميع.