نيويورك: أقر مجلس الامن الدولي مساء الجمعة قرارا بالاجماع ينص على تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية العائدة لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويمثل هذا التصويت خرقا دبلوماسيا كبيرا لكونه اول قرار يتبناه مجلس الامن منذ بدء النزاع السوري في اذار/مارس.

وكانت موسكو وبكين اعاقت ثلاث مرات في السابق اصدار قرارات في المجلس بشأن سوريا مستخدمتين حقهما في النقض (الفيتو).

وقال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بعيد تبني القرار quot;مساء اليوم، انجز المجتمع الدولي مهمتهquot;، مضيفا quot;هذه بارقة الامل الاولى في سوريا منذ زمن طويلquot;. كذلك اكد بان عقد مؤتمر quot;جنيف 2quot; للسلام في سوريا في اواسط تشرين الثاني/نوفمبر.

ووصف الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة الاتفاق على قرار في مجلس الامن الدولي في شأن سوريا بعد مفاوضات بين واشنطن وموسكو بانه quot;نصر كبير للمجتمع الدوليquot;.

وقد اسفر النزاع السوري المستمر منذ اكثر من 30 شهرا عن اكثر من 100 الف قتيل بحسب الامم المتحدة.

وحذر وزير الخارجية الاميركي جون كيري النظام السوري من quot;تداعياتquot; في حال عدم احترامه القرار الصادر عن مجلس الامن الدولي بشأن تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان مجلس الامن الدولي quot;يستحق اخيرا اسمهquot;، وذلك تعليقا على اقرار المجلس قرارا ينص على تفكيك ترسانة الاسلحة الكيميائية السورية. الا ان الوزير الفرنسي اشار الى ان هذا القرار، الاول في مجلس الامن الدولي في شأن النزاع السوري منذ اندلاعه في اذار/مارس 2011، quot;لن يخلص لوحده سورياquot;.

جنيف 2 في أواسط تشرين الثاني/نوفمبر

إلى ذلك، أفاد دبلوماسيون لوكالة فرانس برس الجمعة ان مؤتمر quot;جنيف 2quot; للسلام في سوريا سيعقد في اواسط تشرين الثاني/نوفمبر سعيا لايجاد حل سياسي للنزاع السوري.

واوضح الدبلوماسيون ان مبعوث الامم المتحدة الى سوريا الاخضر الابراهيمي سيكشف عما آلت اليه التحضيرات لعقد المؤتمر في نهاية تشرين الاول/اكتوبر على ان يعقد المؤتمر في اواسط تشرين الثاني/نوفمبر.

كذلك اكد دبلوماسيون اخرون هذا الموعد بعد اجتماع بين بان ووزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين بشأن النزاع في سوريا.

وكانت جنيف شهدت مؤتمرا اول في حزيران/يونيو 2012 سعيا لايجاد حل سياسي للنزاع السوري الا ان مقررات هذا الاجتماع لم تنفذ بسبب الانقسامات داخل المعارضة السورية والمجتمع الدولي.

واشار الدبلوماسيون الى ان بان سيباشر باجراء اتصالات مع مبعوثه الى سوريا الاخضر الابراهيمي اعتبارا من الاسبوع المقبل من اجل تحديد تاريخ عقد المؤتمر والدول المشاركة فيه.

منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تقر خارطة طريق

أقر المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية السبت خارطة طريق تتناول تفكيك الترسانة الكيميائية السورية، وفق ما اعلن المتحدث باسم المنظمة.

وقال المتحدث مايكل لوهان لصحافيين امام مبنى المنظمة في لاهاي quot;بعد تعثر اخير في اللحظات الاخيرة، اجتمع مجلسنا التنفيذي واقر عند الساعة 00,38 (22,38 ت غ) من صباح اليوم قرارا بشأن برنامج معجل لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية لاتلاف الاسلحة الكيميائية السوريةquot;.

وتم ادخال تعديل quot;طفيفquot; في اللحظات الاخيرة على خارطة الطريق التي تسرب مضمونها الى الصحافة قبل الاجتماع، الا ان هذا التعديل لا يطال المهل المحددة، بينها التدمير الكامل للترسانة الكيميائية بحلول اواسط العام 2014.
واضاف المصدر نفسه quot;نتوقع وصول فريق على الارض في سوريا بحلول الاسبوع المقبلquot;.

وينص القرار ايضا على اجراء عمليات تفتيش على الاراضي السورية اعتبارا من الثلاثاء على ابعد تقدير وامكانية تفتيش مواقع غير واردة في لائحة المواقع التي قدمتها دمشق الى منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في 19 ايلول/سبتمبر.