لاهاي: تؤكد منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان عمليات التحقيق حول الاسلحة الكيميائية السورية تمهيدا لتدميرها يجب ان تبدأ الثلاثاء quot;على ابعد تقديرquot;، في مشروع قرار ستطرحه خلال اجتماعها مساء الجمعة للمصادقة عليه.
وفضلا عن مواقع الاسلحة التي افصحت عنها دمشق ضمن الاتفاق الذي جنبها ضربة عسكرية اميركية، يؤكد النص الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة عنه انه يتحتم ايضا تمكين الخبراء من الوصول الى اي موقع مشبوه غير مدرج على القائمة الرسمية التي قدمتها سوريا
وتعقد المنظمة اجتماعا مساء الجمعة في لاهاي لمناقشة quot;تدمير الاسلحة السوريةquot; على ما اعلنت في بيان، عملا باتفاق روسي اميركي جنب دمشق ضربة عسكرية.
وافاد بيان المنظمة ان quot;اجتماع المجلس التنفيذي الذي سيناقش خلاله القرار حول ازالة الاسلحة الكيميائية في سوريا سيعقد هذا المساء الساعة 22,00 (20,00 تغ) في مقر منظمة حظر الاسلحة الكيميائية في لاهايquot;.
وتوصلت روسيا والولايات المتحدة ليل الخميس الجمعة الى اتفاق على مشروع قرار يشكل اطارا لتدمير الاسلحة الكيميائية السورية.
وينص مشروع القانون على امكانية ان يقر مجلس الامن عقوبات بحق نظام الاسد في حال لم يلتزم بخطة نزع اسلحته الكيميائية.
ويتعين قبل تنظيم عملية تصويت على النص الحصول على الضوء الاخضر من منظمة حظر الاسلحة الكيميائية على خطة تفكيك الاسلحة الكيميائية السورية التي اتفق عليها الروس والاميركيون في 14 ايلول/سبتمبر في جنيف.
ويلتقي وزراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا) مساء الجمعة في نيويورك مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووسيطه في سوريا الاخضر الابراهيمي.